خلال الدورة الشهرية لا تطرأ تغيرات على جسم المرأة من الداخل فقط إنما على شكلها أيضاً، فمثلاً تعاني البشرة خلال الدورة من الجفاف أو تصبح دهنية أكثر بالإضافة إلى ظهور عوارض الإرهاق والتعب. من هنا يقدم لك موقع أنوثة خطوات عديدة كي تحافظي على جمالك خلال الدورة الشهرية.

 ابتعدي عن السكريات والدهون

تزداد حدة الأمراض الجلدية في هذه الفترة ومنها حب الشباب الذي يزعج الكثير من الفتيات، لظهوره على شكل بثور حمراء، لذا يجب الابتعاد عن السكريات والدهون. ويمكنك الاستعانة بوصفات لتهدئة البشرة، منها: مغلي البابونج الذي يمكن تطبيقه على البشرة لعشرين دقيقة، مرة واحدة فقط في الأسبوع، ومنقوع البقدونس المناسب للبشرة الدهنية.

 اعملي على تنظيف وجهك وترطيبه

يكون وجهك باهتا خلال الدورة الشهرية، ويعود ذلك إلى تغيير الهرمونات المصاحبة لهذه الحالة، والذي يظهر على البشرة بصورة إرهاق وشحوب. لمحاربة هذا الأمر، اتبعي البرنامج اليومي للتنظيف والترطيب، مع قناع أو ماسك في اليوم الأول. كما يمكنك كذلك فرك وجهك بشرائح من البطاطا النيئة، وشطفه بالماء البارد، بعد ساعة.

 اشربي الكثير من الماء

من أهم مسببات جفاف البشرة وفقدانها النضارة، خسارتها السوائل نتيجة الاحتباس الذي يسبق الدورة الشهرية، وأفضل وسيلة لتعويض ذلك هي شرب الماء بكميات كافية، والمداومة على استخدام الكريم المرطب صباحاً ومساءً، واختيار النوع المناسب للبشرة.

 حافظي على نظام غذائي متوازن

من الضروري تضمين الوجبات الرئيسية الخضار أو السلطة، والإكثار من تناول الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات التي تحتاجها البشرة، والابتعاد عن المأكولات الدسمة أو الدهنية بنسبة مرتفعة، واستبدالها بوجبات أقل دسماً. كما أنه من الأفضل التقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، لتأثيرها السلبي على البشرة.