هل خسرت وظيفتك؟ أو توفّي شخصٌ قريبٌ منك؟ هل خرجتَ من علاقة؟ أتمرّ بـ"تسونامي" من الألم والمشكلات في حياتك؟ إليك 5 أمور عليك أن تتذكّرها لتتمكن من الصمود نفسياً:


1- هذا الوقت سيمرّ:

مهما أصبحت الأمور الخاصة بك سيئة، تذكّر أن التحديات والصعوبات الحالية ستمرّ. كل شيء يتغيّر. استعمِل هذه العقلية لصالحك، ينصح موقع Mind Body Green المتخصّص بالصحّتين الجسدية والنفسية. فالأيام الجميلة تمرّ، والأيام الصعبة تمرّ أيضاً. حتى الأيام الأليمة جدّاً تمرّ كذلك، ولن تظلّ متقوقعاً فيها.

 

2- تخطّيتَ أموراً صعبة من قبل:

راجع ماضيك، وستلاحظ أنك تتمتع بالقدرة على الصمود والمضيّ في الحياة. لقد تخطّيتَ الأوقات الصعبة مراراً. حتى عندما واجهتَ مشكلة اعتبرتَ أن لا حل لها، تمكّنتَ من تخطّيها، ومن التغلب على التحدي الذي فرضَته عليك. إذا تمكّنتَ من الأمر في السابق، طبعاً يمكنك أن تتخطّى ما تمرّ به الآن. تذكّر أنك شخصٌ صمدَ من قبل، وأنك تتمتع بالشجاعة. يمكنك أن تكافح في الأوقات الصعبة، فلا تستسلم!

 

3- أنتَ في حالٍ جيدة في هذه اللحظة:

على الرَّغم من شعورك بأنك مغمورٌ بالمشكلات الحياتية جرّاء الضغط الذي تمليه عليك، حاول أن تتعامل مع كل لحظة على حدة. ففيما تسيطر المشكلة التي تواجهها على حياتك حالياً، أنت حرّ ويمكنك أن تتحكم بالواقع لصالحك. في اللحظة الحالية، ليس هناك من تحديات وهموم. خُذ نفساً عميقاً وتأمّل قليلاً، من دون أن تقلق بما حصل، أو بما قد يحصل في المستقبل.


4- تخلَّ عن التوقّعات:

في غالبية الأحيان، نختبر معدلات عالية من الإجهاد (Stress) والقلق (Anxiety)، ليس بسبب ما يحصل، بل لأن ما يحصل لا يتوافق مع ما كنّا نتوقعه. إذ يتوقع العديد من الناس أموراً ستحصل في حياتهم، وينتظرون نتائج معينة، ويترقّبون حصولها في توقيتٍ محدد، لكن الحياة لا تقدّم للجميع الحلول التي يريدونها ولا تحقق أمنياتهم في كل مرّة. تخلّ إذاً عن التوقعات، ينصح موقع Psych Central، حتى تشعر بالتحرّر وتختبر إجهاداً أقل. ثِق بأن الحال ستتحسن، وارضَ بالنتيجة التي ستصل إليها حتى لو لم تتطابق مع ما كنتَ تتوقعه.


5- تعلّم الدّرس الذي تقدّمه إليك الحياة:

قد لا يمكنك أن تتصرّف لتغيّر كلياً واقعك، لكن ستتمكن لاحقاً من أن تعود في تفكيرك إلى الوراء وتتعلم ممّا مررتَ به. تعلّم من تجاربك المريرة واستعملها لتنمو شخصياً. فالحياة هي كالصف في المدرسة، دائماً تحضّرك للامتحان التالي.