من بعد التحرك الواسع الذي حققوه يوم السبت كان لموقع لبنان الجديد إتصالاً مع ناشطي حملة طلعت ريحتكم ، للتوقف معهم عند النتائج التي حققوها وعن التحركات القادمة ...

الشباب أكدوا لنا أن يوم السبت بالنسبة لهم كان ناجح ولو أنّه كان هناك بعض التقصير في مسائل التنظيم (وبيتعلموا منو) ، كما أشاروا أنّ الأهم والإنجاز الحقيقي هو الزخم الذي حققوه حيث أنهم في أول إعتصام ضد أزمة النفايات كانوا 20 شخصاً بينما اليوم قد أصبح عدد المشاركين 6000 شخص ، وهؤلاء جميعهم يؤمنون بالحملة..

وشددَ الشباب من المنظمين أنّهم  لا يفصلون أنفسهم عن المشاركين فهم جميعهم قضيتهم واحدة .

 

 

وعن التحركات القادمة ، أفادونا أنّهم في إجتماعات دورية وأنّهم لن يتوقفوا هنا ولديهم ثلاثة مطالب :

1- استقالة وزير البيئة محمد المشنوق لأنَه قصّر بهذا الملف

2- حلّ دائم للأزمة البيئية التي تسببت بها النفايات ومعرفة من هدر المال العالم

3- أن تكون المناقصات غير مسيسة

 

وعلى هذه الأسي وعلى ضوء جلسة مجلس الوزراء القادمة وما سيصدر عنها ستتخذ القرارت بخصوص طبيعة التحركات القادمة .

 

وعند سؤالهم ، عن إمكانية الإنتقال من مرحلة الإعتصام لمرحلة نصب الخيم في الشوارع كخطوة تصعيدية ، أخبرونا  أنّ هذه الإجراءات مرتبطة بالقرارات التي تتخذها الحكومة ، معتبرين أنّ لا حل لديهم سوى التظاهر بالشارع لإيصال أصواتهم .

وأضافوا أنهم الآن بإنتظار ردة فعل الدولة اللبنانية والحكومة على مطالبهم ، وأشاروا أنّه مبدئياً لن تخرج التحركات عن إطار التظاهر والإعتصام .

 

وعند سؤالهم عن سقف تحركاتهم ، وإن كانوا فقط يستهدفون ملف النفايات ، واستقالة المشنوق ، أم أنّ حركتهم ستهتم بكل الشؤون وكل ملفات الفساد مثل "الطاقة" وغيرها ..

أجابنا الناشط علي سليم ، أنهم حركة ضد الفساد وسيتطرقون لكل الأمور تباعاً ، اليوم ملف النفايات وغداً سائر الأزمات التي سببها بالدرجة الأولى الطبقة الفاسدة .

 

وأما عن التشديد بالمطالبة بإستقالة وزير البيئة ، دون غيره من الوزراء خاصة وأنّ جميعهم يتحملون أزمة النفايات ، فقد قال علي أنّهم يطالبون بإستقالة المشنوق وبمحاسبة كل مسؤول مقصر في ملف النفايات .

كما شدّد على مطلبهم بفتح تحقيق شفاف لمعرفة أين ذهبت الأموال العامة !