أجرت شركة "ألفا"، برعاية وزير الإتصالات بطرس حرب وبإدارة "أوراسكوم" للإتصالات، للمرة الأولى في لبنان، الإختبارات الحية على خدمة 4G+ LTE Advanced في محطتها التفاعلية للـ4G+ في مجمع ABC في الأشرفية، وهي اول محطة 4G+ في لبنان.

وحققت "ألفا" سرعات غير مسبوقة وصلت إلى 300 ميغابيت في الثانية. وقدمت الفرق التقنية عرضا لهذه الخدمة وشرحا مفصلا عنها، وأجرت مقارنة بين السرعات على شبكتي الجيلين الثالث والرابع والــ4G+، أظهرت التطور الذي تقدمه هذه الخدمة في مجال سرعات الإنترنت.

وحضر حرب ورئيس هيئة مالكي قطاع الخلوي جيلبير نجار ورئيس مجلس إدارة شركة "ألفا" ومديرها العام مروان الحايك ومسؤولون في الوزارة و"ألفا" وفريق عمل الشركة وإعلاميون.

وقال الحايك إن "إطلاق هذه الإختبارات الحية الأولى من نوعها في لبنان في مجال تكنولوجيا 4G+ - LTE- Advanced من هذه المحطة الأولى للــ 4G+ في لبنان، يعد خطوة سباقة وأولى من نوعها من شركة ألفا في إطار مواكبة التطور في شبكات الإتصالات والإستثمار في هذه التكنولوجيا المتقدمة على صعيد العالم التي تعد بمثابة المرحلة الانتقالية بين الجيلين الرابع والخامس".

ولفت إلى انه "من خلال هذه المحطة، أتيح لنا تحقيق سرعات قياسية أولى من نوعها، وصلت إلى 300 ميغابت في الثانية، أي 3 اضعاف السرعات التي يتم تحقيقها حاليا من خلال شبكتنا النقالة للجيل الرابع".

واشار إلى ان "ألفا وضعت حلا متكاملا للوصول إلى هذه السرعات العالية للإنترنت، من خلال تقنية تجميع الناقل Carrier Aggregation، عبر استخدام قناتين ناقلتين (carriers) ودمج حزمتي (20+20) ميغاهرتز على موجتي 800 و1800 ميغاهرتز، لتكون بذلك الشركة الأولى في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تجمع بين هذه الموجات للوصول إلى هذه السرعات السباقة التي أصبحت من الآن بمتناول مشتركينا ومستخدمي الإنترنت في هذه المنطقة من بيروت".

وأكد أن "هذا يعد انجازا جديدا لألفا ولقطاع الإتصالات اللبناني"، مشيرا الى "اننا نستثمر في تكنولوجيا التطور طويل الأمد المتقدمة LTE Advanced لانها تشكل الاتجاه المستقبلي في الاتصالات اللاسلكية السريعة التطور".

وقال: "بعد 18 شهرا من اليوم، سيكون لبنان الاول في المنطقة الذي سيحظى بتغطية شاملة لكل اراضيه بتكنولوجيا الـ 4G والــ4G+، من خلال شبكتنا للـ4G+ التي ستغطي 99.5% من السكان، مقارنة بتغطية تصل حاليا إلى 40% من السكان".

وأوضح أن "الإستثمار في تطوير شبكة الجيل الرابع وتزويدها تكنولوجيا LTE Advanced سيمكن مشتركينا من اختبار سرعات أعلى للإنترنت"، مؤكدا في الوقت عينه أنه "بالتوازي تعمل فرقنا التقنية والهندسية بشكل مستمر على تعزيز جودة الخدمة والشبكة ككل لجهة خدمات الصوت والإنترنت، وتاليا شبكات الأجيال الرابعة والثالثة والثانية".

أما حرب فقال: "الكل يعرف أن هذا يشكل خطوة ناجحة في مشروع خطة الاتصالات 2020 لتغطية 4G LTE لكل لبنان، وان هذا الاختبار اليوم هو نموذج عما نطمح ان يكون عليه لبنان من تقدم، ونقله من الحالة المتأخرة التي هو فيها ليواكب التطور الحاصل في العالم الرقمي الذي سبقته اليه الدول المحيطة، بعدما كان سباقا فيها".

وحيا "روح التعاون مع شركة Alfa وفريقها التقني على هذا الانجاز"، متمنيا تعميمه على كل لبنان"، ومجددا التزامه خطة 2020 لتطال خدمة 4G LTE خلال سنتين كل الاراضي اللبنانينة "لتمكين كل مستخدمي الخليوي في كل لبنان من الاستمتاع بهذه الخدمات تمهيدا للانتقال في 2020 الى الجيل الخامس. ولا يمكنني ان اتصور لبنان الا رائدا ومتطورا في عالم الاتصالات".

ثم قام حرب والحايك باختبارات حية أمام الجمهور ووسائل الإعلام على خدمة الـ 4 G LTE