بعد أزمة النفايات في بيروت وما ترتب عليها من مخاطر بيئية ومن نقل وتهريب للنفايات ، أصبحت طرابلس في هاجس أن تدخل هي الأخرى بأزمة نفايات نتيجة إنتهاء عقد شركة لافاجيت وكان لموقع لبنان الجديد بهذا الصدد اتصال مع عميد مصطفى قرحاني مدير عام شركة لافاجيت في طرابلس لإستيضاح هذا الأمر ...

العميد مصطفى قرحاني أكدّ لنا إن الإجراءات القانونية ، تتم ، وسيكون هناك تمديد للعقد لفترة معينة ، مشيراً إلى أنّه ولو تأخر مجلس الوزراء بالبت إلا أنّ الأمور ذاهبة بهذا الإتجاه وهم مستمرون بالعمل ...

 

وعن أزمة المكب ، أفادنا أنّ المكب في طرابلس قادر على استيعاب النفايات لمدة عام فقط ، وعلى كل من  مجلس الإنماء والإعمار الدولة إيجاد حلول   ..

وفيما يختص لموضوع الفرز والحرق أخبرنا أن الإتحاد يقيم مناقصة وتبدأ عروضها الأسبوع القادم .

 

أما فيما يتعلق بالملاحظات والتحفظات التي وضعتها بلدية طرابلس على شركة لافاجيت واتهامها بالتقصير ، اعتبر المدير العام عميد مصطفى قرحاني أنّ العمل البيئي هو عمل متكامل مؤسسات عامة ، مجتمع مدني والشركة المنفذة ...

وعندما تقع الأعباء على الشركة المنفذة دون المؤسسات العامة والمجتمع المدني يصبح هناك خلل .

وأضاف : " نحن لدينا مستوى ان نرفع 250 طون يومياً أما الآن فنرفع حوالي 450 طون في ظل الآليات نفسها ( كان تعمل 10 ساعات يومياً أصبحت تعمل 18 ساعة ) "

 

مؤكداً أنّ الخلل يتحمله المجتمع المدني والمؤسسات العامة لأنهم لا يقومون بواجباتهم ، مضيفاً أنه منذ ثلاث سنوات طلبوا من الإتحاد  تأمين آليات لأن الآليات القديمة استهلكت وهذا ما يؤدي إلى كارثة  ، وقد أشار إلى أنّ هناك في ملف النفايات مشكلة قديمة متراكمة والآن قد بدأ الجميع بالمعالجة .

 

 

وكذلك قد أخبرنا أنّ طرابلس تضم مقر هنغاري كبير ، قام إتحاد البلديات بتلزيمه للفرز وللمعالجة بنسبة قليلة ، وهذا بحسب ما صرّح يحتاج لوقت كي يبدأ العمل ، والعروض ستبدأ الثلاثاء أو الأربعاء ...

 

أما مشكلة المكب والتي ستنفجر بعد عام ، فإعتبر أنّها تحتاج لحل جذري ، فإمّأ محرقة كبيرة وإمّا كسارة تستوعب كل هذه النفايات لأن الكمية  في زيادة مضطردة ، بسبب السوريين وإزدياد الديموغرافيا .

 

 

وفيما يختص ما يتردد من شائعات عن نقل نفايات زغرتا لطرابلس ، قال أنهم "ما فيهن يعملوا بوليس"  ، مؤكداً أنّ تهريب لداخل طرابلس لم يحصل ، ولكن هناك عملية رمي نفايات على أطراف المدينة ..

وفي هذا الخصوص قال أنّ على الإتحاد والبلديات إقامة دوريات لمنع عملية الكب العشوائي .

وإعتبر أنّ المعالجة يجب أن تتم على مستوى كبير .

 

 

في هذا الحوار قد أضاء موقعنا بشكل مبدأي على ملف النفايات في طرابلس ، وسيكون لنا لقاء قريب مع السيد عميد مصطفى قرحاني لعرض كل التفاصيل في تقرير موسع .