من أجل ذلك نقدم لكِ بعض النصائح الهامة التي تساعد في التخلص من ترهلات البطن بشكل سريع وفعال:

1 - الإكثار من شرب المياه حيث يساهم في الوقاية من ترهلات البطن؛ نظراً لدوره في تعويض العرق والتبول وتحسين الدورة الدموية، فضلاً عن دوره في إدرار اللبن للرضيع.

2 - الحرص على تناول المشروبات الطبيعية مثل التلبينة وهي شراب الشعير مع الحليب مخلوطًا بنكهة الزنجبيل أو القرفة؛ حيث إن له دوراً كبيراً في حرق الدهون والوقاية من ترهلات البطن وكذلك المشروبات العشبية الخفيفة مثل الشمر والكراوية والينسون، واحذري من تناول النعناع والمرمرية؛ لأنها تقلل إفراز اللبن في ثدي الأم.

3 - الحرص على الرضاعة الطبيعية فبجانب فوائدها المتعددة للطفل فإنها في المقابل تعود على الأم أيضًا بعديد من الفوائد الصحية، ومنها إنقاص الوزن بمعدل 4 كيلو جرامات في الشهر الواحد، وذلك من خلال مساهمتها في زيادة معدل الحرق بالجسم، كما تجنبك احتمالات الإصابة بترهلات البطن إذا كان هذا هو حملك الأول.

4 - تجنبي الإكثار من الأملاح إذ إن الملح يساهم في حبس السوائل في الجسم، وبالتالي يزيد من ترهل عضلات البطن.

4 - يفضل تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة أو العصائر الطازجة المعدة في المنزل بدون سكر وذلك بين الوجبات ووقت الشعور بالجوع، وخاصة التفاح والخرشوف، كما يفضل الإكثار من تناول الخضروات حيث تزيد من مرونة الجلد وتمنع الترهلات.

5 - اهتمي بأخذ حصة واحده فقط من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، كما أن كثرة النشويات من الممكن أن تؤذي رضيعك، مع الحرص على مضغ الطعام جيداً لتفادي انتفاخ البطن.

6 - واظبي على ممارسة تمارين البطن بعد أسبوعين من الولادة الطبيعية من خلال التمدد على ظهرك وثني ركبتيكِ باتجاه الأعلى, ثم الشهيق بالتوازي مع رفع نصفكِ الأعلى عن الأرض ليصطدم بركبتيكِ, والزفير أثناء التمدد, قومي بتكرار الحركة 10 مرات في كل تمرين, مرتين يومياً، أما في حالة الولادة القيصرية فقد أوصت الجمعية الأمريكية للطب بألا تمارس الأم الرياضة إلا بعد مرور 8 أسابيع على الولادة.

7 - حاولى ممارسة رياضهة المشي بعد الولادة بأسبوعين لمدة ساعة يومياً.

8 - اهتمي بالحفاظ على النسب الطبيعية للفيتامينات بجسم؛ حيث إن نقصها يقلل من الحرق ويضعف المناعة.

(روتانا)