يختلف التطور الحركي عند الأطفال من طفل لآخر فبينما يمشي أحدهم سريعًا قد يتأخر الآخر بعض الشيء.

ويسبق المشي مراحل عدة في الحركة، إذ يبدأ الرضيع في الحركة ويستطيع أولًا أن يلف نفسه ويدير جسمه، ثم تبدأ مرحلة الجلوس، وبعدها الزحف، ثم الحبو، وتأتي في نهاية المطاف مرحلة المشي.

في الشهر التاسع غالبًا يستطيع الطفل أن يزحف، ثم يبدأ المشي عند العام الأول أو بعده بقليل وما بينهما تكون مرحلة الحبو. وتنتشر فكرة أن الزحف مرحلة مهمة جدًا وأن الطفل الذي لا يزحف يعاني من مشكلة، فما حقيقة هذا الأمر؟

هل هناك وقت معين لبدء تعلم الطفل للزحف أو الحبو؟كما قلنا فإن معظم الأطفال يبدأون الزحف في الشهر التاسع، لكن بعضهم قد يبدأ ذلك مبكرًا جدًا من الشهر السابع، وفي المجمل فإن مرحلة الزحف والحبو تبدأ من الشهر السابع وحتى العاشر.

ماذا لو لم يتعلم ابني الزحف؟في الحقيقة لا مشكلة أبدًا، فالزحف والحبو يعتبران مرحلة واحدة وإنما يسبق الزحف الحبو لأن الحبو يحتاج إلى أرجل وأيدي قوية فيكون الزحف على البطن سابقًا لها لحين امتلاك الصغير تلك القوة.

 مراحل الحركة:
1-      في ما بين الشهر السابع إلى العاشر، يبدأ الصغير في امتلاك القدر على الاستلقاء على بطنه ورفع رأسه وصدره، ثم تمتلك ذراعاه القوة فيستطيع الاستناد عليهما.
2-      يبدأ الطفل في البداية الزحف على بطنه فقد مع الذراعين
 
3-      عندما يستطيع طفلك الجلوس وحده في الشهر الثامن أو التاسع غالبًا، سيتعلم تحريك قدميه وركبتيه رويدًا رويدًا
4-      بعدها يتمكن من تقليب جسمه بين الزحف والجلوس ثم تمتلك قدماه القوة للاستناد عليها ورفع جسمه فتبدأ مرحلة الحبو.
5-      قد يتأخر الطفل في كل مرحلة وقد يسرع فتجديه تعلم الزحف أسبوعًا والحبو فيما يليه بينما شقيقه الأصغر غير ذلك
6-      أحيانًا يتأخر الطفل في مرحلة الحبو قليلًا فيمتلك القوة في إحدى الذراعين وإحدى الرجلين دون غيرهما

ما المطلوب مني؟لا شيء سوى الملاحظة، ومساعدته على التدريب وتقوية ذراعيه ورجليه وكذلك إبقاؤه مستلقيًا على بطنه بعض الشيء مع الحرص الشديد على مراقبته حتى لا يتعب من رفع رأسه في البداية. شجعيه لكن لا ترهقيه.

متى علي أن أقلق؟إن قارب طفلك العام ولم يزحف أو يحبو إطلاقًا، فربما عليك استشارة طبيب طفلك والتأكد من قوة عظامه وأطرافه، وربما لا يتعدى الأمر بعض التأخر الطبيعي.

لكن عليك الانتباه لبعض الأعراض كأن يبدو غير مهتمًا بأي حركة، ولا يعرف بعد طريقة تحريك أطرافه.