يلعب الليلة «منتخب لبنان» مع نظيره «التونسي» مباراة الدور نصف النهائي لتحت الـ 17 عاماً من بطولة العرب الـ 15 بكرة السلة التي تستضيفها مدينة الاسكندرية حتى يوم غدٍ الاحد، حيث تقام المباراة النهائية على اللقب، بعد أن شاركت فيها 9 منتخبات، الى جانب «منتخب الإسكندرية» الذي شارك مكان «الليبي» في المجموعة الأولى لكن من دون احتساب نقاطه.
ووصل «منتخب الارز» الى الدور نصف النهائي بعد فوزه الكاسح على «الجزائري» بفارق 30 نقطة (64 ـ 34 )، الأرباع (14 ـ 2، 19 ـ 11، 20 ـ 10 و11 ـ 11) ليلتقي «التونسي» الذي تخطى «الكويتي» بفارق 15 نقطة (69 ـ 54)، في تمام الساعة العاشرة بتوقيت بيروت، ويلعب من بعدها في الحادية عشرة والنصف «المصري» الذي اكتسح «العماني» بفارق 45 نقطة (71 ـ 26)، مع «السعودي» الفائز على «العراقي» بفارق 6 نقاط (54 ـ 48).
بدأ «اللبناني» مباراته مع «الجزائري» بقوة عكَس من خلالها قوته وأفضليته على خصمه، خصوصاً من الناحية الدفاعية، حيث نجح بمنع اللاعبين الجزائريين من تسجيل اكثر من نقطتين في نهاية الربع الاول (14 ـ 2)، وفي الربع الثاني تألق ناشئو لبنان وأضافوا 6 نقاط جديدة قبل ان ينهوا الشوط الاول للمباراة (33 ـ 13).
وفي الربع الثالث واصل «اللبناني» النسج على المنوال ذاته رافعاً الفارق الى 30 نقطة بنهايته، ليحافظ على الفارق نفسه في الرابع فسجل كل منتخب 11 نقطة ليحسم «اللبناني» نتيجة المباراة (64 ـ 34).
جلسة الاتحاد
لم تكتمل فصول جلسة اتحاد كرة السلة التي انعقدت أمس، للبحث في أمور حساسة عدة، حيث ظهرت بشكل واضح الخلافات في الآراء والانقسامات حول بعض النقاط التي ممكن أن تخلق مشاكل مع الاندية، ما ادى الى علو الأصوات والخروج من الجلسة، من دون اتخاذ قرارات حاسمة.
ومن النقاط المهمة التي تم طرحها، موضوع الأجانب في الموسم المقبل وهو ما كان نقطة خلاف في الموسم الماضي اقتضى اللجوء إلى «ورشة عمل» والإبقاء على الوضع كما هو اللعب بأجنبيين وليس ثلاثة وهو الطرح الذي عاد بالأمس الى الواجهة.
أيضاً، حاول بعض أعضاء الاتحاد تمرير قانون برفع سن «لائحة النخبة» ليشمل من هم فوق الـ 35 عاماً، وفي ذلك استهداف واضح لـ «النادي الرياضي» الذي ضمّ فادي الخطيب في الموسم الماضي إلى تجنيس اسماعيل احمد وكلاهما فوق الـ 35 عاماً، ودائماً ما كان «الرياضي» يشكو من استهدافه في حرب «النخبة» ما يصيبه في مقتل الاستغناء عن لاعبين مؤثرين، سواء في فريق الرجال أو فريق السيدات.
ومن الأمور المهمة التي كانت مطروحة أيضاً، محاولة أحد الأعضاء تمرير تعيين المدرب ديكران قيومجيان مديراً فنياً لـ «منتخب السيدات»، وهو ما اعترض عليه بعض الأعضاء، علماً أن ديكران هو في عداد الجهاز الفني لـ «فريق الحكمة» كمدرب مساعد للمدير الفني، ولطالما كان يعترض من طرحه على تسلّم مدرب لمهمة وطنية الى جانب مهامه في احد الاندية.
وانتهت الجلسة بعدم توصل المجتمعين إلى قرارات حساسة، ومن الممكن أن يعود البحث فيها في جلسة الاثنين المقبل، خصوصاً أن هناك حديثاً ايضاً عن نية استبعاد المدير الفني فازلين ماتيتش عن ادارة الجهاز الفني لـ «منتخب لبنان الأول».
نهائي «دوري المصارف»
تأهل فريقا «فرنسبنك» و «لبنان والمهجر» إلى نهائي «دوري مصرف لبنان» بكرة السلة، التي تنظمها «سبورتس مانيا»، برعاية حاكم «مصرف لبنان» رياض سلامة وبدعم «الاتحاد اللبناني» للعبة.
في نصف النهائي، فاز «فرنسبنك» على «الاعتماد اللبناني» (61 ـ 55)، و «لبنان والمهجر» على «البحر المتوسط» (67 ـ 57).
ويتوج بطلاً الفريق الفائز بمباراتين من أصل ثلاث في النهائي.