اشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  الى اننا "اتفقنا في بريكس على تنسيق وتوسيع التعاون الاقتصادي وتشكيل صندوق احتياطي"، لافتاً الى اننا "في اجتماعات بريكس وقمة شنغهاي، ناقشنا بشكل مفصلي العديد من القضايا ونتائج الخطط التي وضعت سابقا".
واضاف في مؤتمر صحفي: "اتخذنا قرارا بتوسيع عضوية المنظمة، وقد تبادلنا الاراء في اطار موسع وضمن اطار ثنائي"، موضحاً ان "توسيع العضوية يزيد من قوة اتخذا القرارات"، كاشفاً اننا "ننظر ايضا في امكانية انضمام ايران ودول اخرى الى منظمة شانغهاي للتعاون".
واكد بوتين ان "هناك عرقلة للنمو الاقتصادي في اوروبا وانخفاض مستوى للمعيشة في الولايات المتحدة"، ذاكراً ان "القمة وضعت خططا من اجل مكافحة تجارة وتصنيع المخدرات".
وشدد بوتين على "ضرورة عدم السماح بتشويه نتائج الحرب الوطنية العظمى"، موضحاً ان "روسيا تشارك بفعالية في مفاوضات تسوية برنامج ايران النووي"، معتبراً انه "يجب رفع العقوبات عن ايران تدريجيا"، مؤكداً ان "اي اتفاق مع ايران يجب ان يكون هدفه الرئيس ضمان الامن الدولي".
ورجح بوتين ان "تكون تسوية الازمة الاوكرانية قريبة"، معتبراً ان "الحل السلمي واتفاقات مينسك هما الحل الانسب للازمة في اوكرانيا".
واضاف: "لدى روسيا امكانية لتقديم المساعدات لشركائها بغض النظر عن الوضع الاقتصادي الصعب"، موضحاً ان "اليونان لم تتوجه الينا بطلب مساعدات مالية لتجاوز الازمة هناك".