تستخدم المرأة مستحضرات التجميل المختلفة حتى تحصل على مظهر نضرّ ومشرق لبشرتها، ويمكن عبر المواد الغذائية الطبيعية الحصول على نتائج مذهلة تجعلك تتخلصين من ماكياجك بأنواعه المختلفة لتستبدليه بالفاكهة والخضراوات والماء حتى تتمتعين ببشرة جميلة وحيوية من مصادر طبيعية بدون أي آثار جانبية أو تكلفة مادية باهظة.

1 - الماء:

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان لذلك من المهم الحفاظ على ترطيبه باستمرار عبر شُرب كميات وفيرة من الماء النقي على مدار اليوم بانتظام للقضاء على جفاف البشرة والحصول على جلد نضر طوال الوقت.

وهناك أطعمة غنية بالماء تساعد على نضارة البشرة يجب الحرص على تناولها بشكل يومي مثل الخضروات الورقية الداكنة، والخيار، والفراولة، والبطيخ، والأناناس.

2 - الدهون:

للوهلة الأولى قد تندهش من كلمة الدهون ولكن نحن هنا نقصد الدهون المفيدة من الأحماض الأمينية كأوميجا 6 وأوميجا 3 التي تساعد الجلد على الاحتفاظ بالترطيب وتحمي البشرة من العوامل البيئية المختلفة.

وتتوفر هذه الدهون المفيدة في سمك السلمون، وزيت الزيتون، وبذور العنب، وزيت بذور الكتان، والأفوكادو.

3 - المواد المضادة للأكسدة:

تحمي المواد المضادة للأكسدة البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية المختلفة كما تحفز مضادات الأكسدة الجسم لإنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على نضارة الجلد وحمايته من الشيخوخة.

وتتميز الأطعمة والتوابل التي تحتوي على الصبغات الصفراء والحمراء بغنيها بمضادات الأكسدة مثل الكاري والفلفل الحلو.

4 - فيتامين سي:

يساعد فيتامين سي على تحويل الأحماض الأمينية إلى مادة الكولاجين وتحييد الجذور الحرة التي تدمر كولاجين الجلد ومن الأطعمة الغنية بفيتامين سي البرتقال، والليمون، والجريب فروت، والتوت.

5 - أطعمة تشدّ الجلد:

مع التقدم في السن يضعف النشاط الطبيعي للخلايا لإنتاج مادة الكولاجين مما يؤدي إلى ترهل الجلد وهناك أطعمة غنية بالنحاس تساعد على تسهيل إنتاج الكولاجين كما تفعل الأطعمة الغنية بفيتامين سي وهي الدواجن، بياض البيض، السلطعون، سرطان البحر، المحار، الفلفل، البطاطا الحلو، بذور عباد الشمس، اللوز، الزبيب، الفاصوليا، فول الصويا، الحمص، الأعشاب البحرية.