يقوم برنامج التفكير الابداعي على تدعيم مبدأ الاكتشاف لدى الأطفال من خلال عملية الاستحضار الذهني لصورة المعداد والتعامل مع المسائل الحسابية المختلفة والتعبير عن مضمونها بالتحليل والربط واستدعاء الأفكار، ومن خلال هذه العملية يكتسب الطفل مهارات التخيل والتحليل من جهة ومهارات الطلاقة والمرونة أثناء عملية الاكتشاف الذاتي من جهة أخرى ليصبح قادراً على تحويل الصور الذهنية والرموز اللفظية وما صاحبها من عمليات ذهنية إلى مسائل وعمليات حسابية يؤديها بسرعة وطلاقة وربطها بتطبيقات عملية في المواقف الحياتية وهذا يساعد على تحسن الذاكرة وتنمية التخيل وتطوير التفكير وكفاءة التعلم.
 
ويهدف برنامج التفكير الإبداعي إلى:
* ربط برنامج حساب الذكاء العقلي بتطبيقات عملية في الحياة اليومية، زيادة القدرة على التحليل، والتخيل النشط لدى الطفل.
 
*تنمية القدرة على الطلاقة اللفظية والفكرية واستدعاء الأفكار.
 
*تنمية القدرة على تخيل التعابير اللفظية وتحويلها إلى مسائل رياضية.
 
*تنمية المرونة في تحليل المسائل اللفظية والتعامل معها.
 
*تنمية مهارة التواصل الرياضي واللغوي باللغة الإنجليزية ومهاراتها
 
برنامج حساب الذكاء العقل
 
برنامج حساب الذكاء العقلي هو برنامج تم تطويره على أيدي خبراء الشركة الماليزيةIntelligent Mental-Arithmetic عضو الاتحاد العالمي لحساب الذكاء العقلي.

وهو برنامج تعليمي لتنمية القدرات العقلية باستخدام المعداد(Abacus) بالاعتماد على طريقة التآزر باستخدام أصابع كلتا اليدين اليمنى واليسرى مع جانبي الدماغ الأيمن والأيسر بسرعة ودقة ومهارة تمكن الطفل من التفاعل مع العمليات الحسابية المختلفة والارتقاء بمستوى تفكيرهم بشكل عام.

ويساعد برنامج الذكاء العقلي على تنمية الأداء الذهني لدى الأطفال، وتجاوز حالة البطء والإهمال إلى حالة الشغف بالدروس، والإحساس بمتعة التعلم، والإقبال عليه بشوق ودافعية بما يعزز الثقة بالنفس من خلال امتلاك القدرات التي تفضي إلى تحقيق الكفاءة والنجاح في التحصيل الدراسي والمواقف الحياتية.

ويحقق التدريب على برنامج حساب الذكاء العقلي المتعة والفائدة معا، ففيه يتحرر الأطفال من الجو التقليدي للدروس اليومية ويقبلون على البرنامج بشغف وانتباه ومتعة، كما تزداد متعتهم وسعادتهم عند شعورهم بالإنجاز خلال تقدمهم في التدريب، مما يحفز دافعيتهم نحو التعلم.

ويبدأ الطفل التدريب بتنمية مهارات حركة الأصابع على المعداد ليتمكن من تحريكها بسهولة ومرونة بشكل يفضي إلى حل المسائل الحسابية بسرعة ودقة ومهارة، ويتدرج التدريب على إجراء عمليات حسابية ذات خانات كبيرة، وباستخدام حركة الأصابع على المعداد بمهارة فائقة ليتوصل إلى إجابات وحلول سريعة وواثقة دون تردد أو خوف.

كما يتدرج التدريب لتعويد الطفل الاستغناء عن المعداد تماما ليتمكن من إجراء عمليات حسابية متقدمة أكثر صعوبة وتعقيدا باستخدام التخيل النشط، وبالاعتماد على القدرات الذهنية المجردة.

ولضمان حماية حقوق جميع المنتسبين في البرنامج تم إنشاء برنامج إلكتروني متكامل يتضمن بيانات الطلبة المنتسبين، وصورهم الشخصية، ومتابعة حضورهم، ومستوياتهم، وكل ما يهم أولياء أمورهم.

ووفقا لذلك يمنح الطالب شهادة معتمدة من الأكاديمية الماليزيةIMA ، وأخرى معتمدة من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لكل مستوى من المستويات العشر ويحتفظ بصورة عنها على صفحة الطالب الإلكترونية في موقع المركز على شبكة الإنترنت.
 
ملاحظة
وقد لوحظ مؤخرا بعض المراكز التي تدّعي التبعية لبرنامج حساب الذكاء العقلي مستخدمة اسم المركز بشكل مباشر أو بشكل محرف، مع استخدام بعض المواد القديمة لبرنامج حساب الذكاء العقلي من دون أن يكون لها أي تواصل معنا، أو مع الشركة الماليزية، أو أي اعتماد للتدريب من أية جهة مؤهلة لذلك، ومن دون أن يكون لها المعرفة أو الخبرة الكافية، أو القدرة على التدرج للوصول الى جميع مستويات البرنامج، أو القدرة على حل أية إشكالية ناتجة عن خطأ في التدريب، أو خصوصية تربوية مرتبطة بمستوى طالب معين وأدائه.