الياس سركيس محام لبنانيّ. كان حاكم مصرف لبنان المركزي من سنة 1967 حتّى سنة 1976م، وتولّى منصب رئيس الجمهورية اللّبنانيّة من سنة 1976 حتّى سنة 1982م.

 

تولّى سركيس الحُكم إثر صراعٍ دامٍ شهدته البلاد في أواخر عهد الرّئيس سليمان فرنجية؛ وذهب ضحيته ألاف القتَلى والجرحى. وُفِّق إلى إقرار الأمن والنّظام في بدء عهده، ولكنّ الصّراع الدّامي ما لبث أن انفجر من جديد وظلّ مُتفجّراً حتّى السّنوات الأخيرة من ولايته.

 

جاءت ولاية الرئيس سركيس في أصعب الظّروف التي مرّ بها لبنان منذ استقلاله، عام 1943، إذ تزامن عهده مع اشتداد لهيب الحرب الأهلية وسيطرة الميليشيات المتناحرة على معظم الأراض اللّبنانية. وانحصرت سلطة الدولة -أو كادت- على بعبدا ومُحيطها، حيث يقع القصر الجمهوري.

 

وفي أواخر عهده (حزيران 1982)، تعرّض لبنان للإجتياح الإسرائيلي الذي وصل إلى العاصمة بيروت، فدخلها الإسرائيليّون بعد حصارٍ طويلٍ وبعد إخراج المقاومة الفلسطينيّة منها. وعلى الرّغم من كل هذه الكوارث التي حلّت في عهده، يبقى للرّئيس سركيس دور ذو قيمةٍ اقتصاديةٍ كبرى، إذ استطاع أن يحافظ على قيمة اللّيرة اللبنانية ومنعها من الإنهيار خلال ظروفٍ سياسيّةٍ صعبةٍ جدًا.