انتزع المسلحون الأكراد قاعدة جوية مهمة من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" في محافظة الرقة شمال سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم القوات الكردية قوله، إن القوات سيطرت على قاعدة "اللواء 93" في الرقة، المعقل الرئيسي لتنظيم "داعش" في سوريا.

وقال ريدور خليل المتحدث باسم القوات الكردية، إنّ هذه القوات المدعومة بغارات جوية يقودها الأميركيون ومجموعات أصغر من مقاتلي المعارضة السورية اقتربوا حتى مسافة سبعة كيلومترات من عين عيسى، وهي بلدة تقع على بعد 50 كيلومترا إلى الشمال من مدينة الرقة.

وقال خليل لرويترز "لقد تم هزيمتهم".

من جهته، رأى رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان أنّ "هذا يعني استمرار تصدع الدولة الإسلامية داخل معقلها"، وأضاف:

"لقد دُفعت خطوط تنظيم الدولة الإسلامية الدفاعية لتتراجع إلى أبواب الرقة".

وأشار المرصد إلى أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ساند القوات الكردية عن طريق ضربات جوية لأهداف تابعة لتنظيم داعش في المنطقة، وأضاف "هذه قاعدة مهمة لتنظيم الدولة الإسلامية لأنها تطل على الطرق التي تربط معقلها الحصين في الرقة بمعاقلها الأخرى في محافظتي إدلب والحسكة".

وكانت القوات الكردية قد سيطرت على مدينة تل أبيض السورية، الواقعة على الحدود مع تركيا. ووُصف هذا التطور بأنه لطمة قوية للتنظيم.

وينظر إلى تل أبيض على أنها شريان رئيسي يتدفق عبره المقاتلون الأجانب والإمدادات إلى الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في سوريا.

ويقول مراقبون إنها معبر إلى السوق السوداء الذي تضخ فيه صادرات النفط من حقوق الإنتاج الذي يسيطر عليها التنظيم.

وقال مسؤول في الائتلاف الوطني السوري المعارض لـ "بي بي سي" الاثنين، إنّ قوات الحماية الشعبية الكردية رفضت السماح لوفد من لجنة التحقيق التي شكلها الائتلاف بدخول مدينة تل أبيض.