تراجع الذهب مع ارتفاع الدولار وصعود الأسهم الأوروبية بدعم من بوادر محتملة على إحراز تقدم في محادثات الديون اليونانية وهو ما قلص الإقبال على المعدن باعتباره من الملاذات الآمنة.

  ونزل سعر الذهب 0.5 % إلى 1193.56 دولار للأقية (الأونصة) بحلول الساعة 0940 بتوقيت جرينتش بما يقل نحو واحد بالمئة عن أعلى مستوياته منذ 26 أيار البالغ 1205.50 دولار للأوقية الذي سجله الأسبوع الماضي بعد رسالة من المجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) تميل إلى التيسير بشأن توقيت رفع أسعار الفائدة.

  وعادة ما يعتبر الذهب أداة استثمار جيدة في فترات الغموض المالي والاقتصادي.

غير أن بعض المتعاملين قالوا إن الأيام القليلة الماضية شهدت إقبالا محدودا على المعدن من المستثمرين القلقين من أزمة الديون اليونانية.

  ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس مع رؤساء المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي اليوم الاثنين قبل قمة لزعماء منطقة اليورو اليوم بهدف التوصل لاتفاق بخصوص محادثات الديون.

  وارتفع الدولار 0.2 % أمام سلة من العملات الرئيسية وقفزت الأسهم الأوروبية 2% قبل الاجتماع وهو ما قلص إقبال المستثمرين على الأصول التي تعتبر آمنة مثل الذهب والسندات.  

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجع سعر البلاتين 1.1 % إلى 1071.74 دولار للأوقية مقتربا من أدنى مستوياته في ست سنوات الذي بلغه الأسبوع الماضي.  

وارتفعت الفضة 0.5 % إلى 16.13 دولار للأوقية بينما نزل البلاديوم إلى أدنى مستوياته في 16 شهرا مسجلا 696.74 دولار للأوقية.