اعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقاء مع الصحافيين الاجانب، الجمعة، على هامش المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبورغ، ان "موسكو ستدافع عن مصالحها ردا على تجميد اموال روسية في فرنسا وبلجيكا".

وقال بوتين "سندافع عن مصالحنا من طريق القضاء. موقفنا واضح، روسيا لا تعترف بسلطة هذه المحكمة"، مشيرا الى "محكمة التحكيم في لاهاي التي قضت العام 2014 بان تدفع موسكو تعويضا قدره 50 مليار دولار (37 مليار يورو) للمساهمين في شركة يوكوس النفطية التي يملكها المتمول المعارض للكرملين ميخائيل خودوركوفسكي".

وجمدت اصول للدولة الروسية في فرنسا وبلجيكا بناء على طلب مساهمين سابقين في يوكوس، في اطار الية تعويض لعملية حل الشركة. وكانت المحكمة دانت الدولة الروسية كونها خططت لحل يوكوس لدواع سياسية.

وقال تيم اوزبورن، المدير التنفيذي للمجموعة التي تمثل المساهمين السابقين في يوكوس، لوكالة فرانس برس، ان "القوانين الفرنسية والبلجيكية تجيز لنا تجميد الاصول التي يتبين لنا انها تعود الى الاتحاد الروسي".

واوضح انه "تم في فرنسا تجميد حسابات في اربعين مصرفا، بالاضافة الى ثمانية او تسعة مبان"، لافتا الى انها "اصول حكومية وغير دبلوماسية".
واضاف اوزبورن "ثمة اليات قائمة ايضا في بريطانيا والولايات المتحدة ستليها اليات في دول اخرى".

وتوعدت روسيا الجمعة بالرد على اي بلد يجرؤ على المساس باموالها في الخارج.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، فاسيلي نيبنزيا، "على من يغامر بفعل تجميد الاموال الروسية ان يدرك انه ستكون هناك معاملة بالمثل".