يعاني العديد من الأشخاص من الخمول خلال فترة رمضان بسبب فترات الصوم الطويلة والإمتناع عن الأكل، فإن كنت تعاني من قلة النشاط وتشعر برغبة مستمرة في النوم، ننصحك بإتباع النصائح التالية:

- لا تستسلم للخمول والكسل: حضّر قائمة بالنشاطات التي تريد القيام بها خلال اليوم لتشجيع نفسك على إتمامها من دون أي كسل. مارس هواياتك ونشاطاتك التي تحبينها لمنع نفسك من الإستسلام للخمول.

- إحصل على قسط كاف من النوم: تجنّب الخطأ الشائع وهو السهر ليلاً والنوم لساعات متقطعة نهاراً فيجب أن تنام 8 ساعات خلال الليل حتى تستيقظ بنشاط.

- الإبتعاد عن التلفاز: حاول التخفيف من الجلوس أمام التلفاز لأنّه يرفع من نسبة الكسل. مارس الرياضة لتعزيز نشاطك.

- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات: عند الإفطار قُم بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات لتعزيز نشاطك وامضغه جيداً لتسهيل عملية الهضم لتجنّب امتلاء المعدة وخمول ما بعد الأكل.

- تأخير وجبة السحور: أحرص على تأخير وجبة السحور ويجب أن تحتوي على البقوليات كالفول والعدس لأنها تحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم ما سيجعلك تشعر بالحيوية والنشاط.

- تجنّب المشروبات الغنية بالكافيين والحلويات: تجنّب تناول المشروبات الغنية بالكافيين لأنّها قد تسبب الخمول عندما يخفّ مفعولها على الجسم. كما ننصحك بعدم الإكثار من تناول الحلويات لأنّها قد تؤدي إلى الكسل.

- شرب المياه: لا تنس شرب كميات كبيرة من المياة خلال فترة الإفطار والسحور لترطيب الجسم وتجديد النشاط.

(عائلتي)