يبدأ ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز اليوم زيارة “تاريخية” إلى موسكو لعقداجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لفتح “عهد جديد” في العلاقات بين البلدين التي شهدت نوعًا من “الفتور” خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي، أمس الثلاثاء “إن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سيتوجه إلى روسيا؛ للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من المسؤولين الروس؛ لبحث أوجه التعاون بين المملكة و روسيا”.

وأضاف الديوان الملكي السعودي في بيانه أن زيارة ولي ولي العهد إلى روسيا تأتي “بناء على توجيهات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز”.

وأوضح الديوان الملكي “أن هذه الزيارة جاءت استجابة لدعوة تلقتها المملكة من الحكومة الروسية”، مشيراً إلى” أن الزيارة ستبدأ غد الأربعاء.

ومن المتوقع أن يتم خلال اللقاء – وفقًا لمصادر مطلعة في الرياض – فتح عدد من الملفات، خاصة السوري واليمني، إضافة إلى الملف النووي الإيراني المقلق لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتأتي زيارة الأمير محمد نجل الملك السعودي في وقت تشوب فيه العلاقات بين المملكة وروسيا نوعًا من “الفتور” بسبب تأييد موسكو للنظام الإيراني والنظام السوري اللذين يسعيان لزعزعة استقرار المنطقة.

وكان وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل شن هجومًا شديدًا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الجلسة الختامية للقمة العربية في فبراير الماضي واتهمه بأنه يدعم عدم الاستقرار في العالم العربي من خلال تأييده للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال سعود الفيصل: “يمنحون من الأسلحة إلى النظام السوري ما هو فوق حاجته لمحاربة شعبه”.

وأضاف “آمل أن يصحح الرئيس الروسي خطابه ليعبر عن مدى اهتمام العالم العربي بأن تكون العلاقات مع روسيا على أفضل مستوى”.