كشفت شركة غوغل عن جهاز استشعار تفاعلي يستخدم الرادار لترجمة حركات اليد إلى أوامر للأجهزة الإلكترونية، وله قدرة على تغيير طريقة تصميمه من شكل لآخر.

ومشروع الجهازSoli هو أحد مشروعات التكنولوجيا المتقدمة، الذي كشف عنه الفريق العلمي(ATAP)التابع لغوغل خلال مؤتمرI/O لمطوري الشركة، الذي عقد في مدينة سان فرانسيسكو الأسبوع الماضي.

حيث أنشأ الفريق جهاز استشعار دقيق فوق رقاقة (شريحة) صغيرة الحجم، وهذا الجهاز قادر على تتبع الملليمترات متناهية الصغر من حركات يد الإنسان بسرعة عالية ودقة بواسطة جهاز رادار، يستخدم الجهاز هذه الحركات للتحكم في الأجهزة الإلكترونية، من دون أي اتصال جسدي بها، وهذا قد يزيل الحاجة لتصميم الأزرار والأقراص الدائرية على منتجات الأجهزة الإلكترونية، مثل الساعات والهواتف وأجهزة الراديو والتلفزيون، وحتى المعدات الطبية.

أيضا من الممكن دمج هذه الرقائق في نظارات غوغل الذكية، حتى يمكن الاستفادة من حركات اليد، لإعطاء أوامر للنظارة، بالتصوير أو تسجيل وتخزين الفيديوهات، وغيرها من التطبيقات المثيرة المرتبطة بمثل هذا النوع من النظارات المتطورة.

وتعتمد طريقة عمل الرقاقة على موجات طيف الترددات الراديوية، التي تنبعث إلى اليد عن طريق الرقاقة، ثم تتلقى شريحة الرقاقة الموجات المنعكسة من اليد ليتم نقلها إلى دائرة الكمبيوتر، التي تفسر هذه الإشارات الصادرة من يد الإنسان وتحولها إلى أوامر تنفذها الأجهزة الإلكترونية.
ويقول إيفان بوبوريف، مطور هذه التقنية: "الرادارات تستخدم عادة لتتبع الأجسام الكبيرة مثل السيارات والأقمار الصناعية والطائرات وأشياء أخرى مختلفة، إلا أننا سنستخدمها في هذه التقنية لتعقب الحركات متناهية الصغر، لتعقب الحركات والإيماءات البسيطة من أيدي البشر لتتفاعل مع الأجهزة الذكية".