افتتح المؤتمر المتخصص بزراعة الكبد والكلى، الذي ينظمه مستشفى الرسول الاعظم، برعاية وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور ممثلا بالدكتور بهيج عربيد.

وقال عربيد في كلمة له: "نحن في لبنان نمتلك سوقا صحيا كبيرا متنوع الخدمات المميزة بجودتها، ولدينا كما تعلمون مستشفيات عريقة بتاريخها لعبت دورا مهما في نهضة الاسواق الصحية في المنطقة، خصوصا الخليجية. وكنا لسنوات طويلة مستشفى الشرق بلا منازع، ولدينا ايضا جسم طبي معروف بسمعته الراقية، وجسم تمريضي ايضا ذو سمعة اقليمية ودولية تجعله مطلوبا في غالبية الانظمة الصحية في المنطقة والعالم".

أضاف: "واذا كنا ولأسباب تعرفونها لم نستطع الإستفادة من ضخامة ما نسميه بالسياحة العلاجية، وحجمها السنوي يقارب 7 مليارات دولار، فنحن لا نزال نمتلك كل متطلبات النجاح والتقدم وقد نكون الأكثر قدرة على تقديم خدمات مميزة متنوعة بدءا بالتشخيص المتقدم ومعالجة الألم، ومشاكل العمود الفقري والامراض السرطانية والمستعصية، ومرورا بجراحة الاطفال والعناية الفائقة ومعالجة الإدمان والجراحات التجميلية وانتهاء بعمليات زرع الاعضاء على اختلاف انواعها".

وشدد على "أهمية وهب الاعضاء من الواهبين المتوفين، التأكيد على تطبيق كل الضوابط العلمية والأخلاقية في عمليات وهب الأعضاء من الواهبين الأحياء لحماية المريض والواهب الحي وسمعة بلدنا، ويجب ان نكون حذرين من استغلال الفقر المتعاظم لدى قسم لا بأس به من اللبنانيين وغالبية النازحين السوريين لترويج التجارة بالاعضاء".