كيف ترفع معنوياتك وتزيد ثقتك بنفسك في العمل؟ الأمر في متناول يديك رغم إخفاقاتك وإحباطك وضغط العمل. إليك نصائح قدّمها موقع"Le Journal du Net" المتخصّص في الاقتصاد تجعلك تدرك أهميّتك في عملك وترفع من تقديرك لنفسك وثقتك بنفسك:

 

ابحث عن نقاط القوّة

صحيح أن عالم العمل مليء بالتحديات التي تدفعنا إلى فقدان الثقة بالنفس، إنما لا يجب أن تحبطنا. بالنسبة لإريك بوميرو، مؤسس شركة التدريب المهني"CapLarge"، فإن نقاط القوة التي يمكن الموظف الإفادة منها هي على سبيل المثال لا الحصر "القيم التي يتحلّى بها ومهاراته ومواقفه". يدعو إريك الموظفين إلى التعرف إلى تلك النقاط من خلال الانفتاح على النفس والآخر. للأقارب والزملاء دورهم في المساعدة على اكتشاف تلك الصفات.

 

 

دوّن يوميّاتك

يكون العاملون غالباً غير مدركين لكمية الإنجازات التي يحقّقونها يومياً. واحدة من أفضل الطرق لتصبح على بيّنة من إنجازاتك هو تسجيلها على دفتر خاص بك. وفي هذا الصدد يقول إيمانويل فور، مدرّب مهنيّ ومؤسس شركة"Praxis" للتدريب، "قسّم دفترك لتكتب عليه لائحة بالإنجازات ولائحة بالإخفاقات. يوماً بعد يوم، سوف تصبح على علم بما حقّقته فعلياً وسيمكنك هذا التدوين من خلق توازن إيجابيّ.

 

 

 

اجمع نجاحاتك

في العمل نسيان النجاحات يكون الأسرع أما الأخطاء فلا تمّحى خصوصاً من ذهن المديرين! ما النتيجة؟ فقد الثقة بالنفس. الموظّف الذكي هو الذي لا يتأثر بكلّ ذلك. تمتّع بالوعي الكامل لنجاحاتك التي حقّقتها وقدّرها. تخيّل أنها مثل الطوابع أو العملات النادرة واحتفظ بها. في هذا السياق تعلّق سابين غريغوار، الاختصاصية في علم النفس المهني، قائلة "لا تتردّد في أرشفة نجاحك". وتنصح "بحيازة علبة جانبيّة نضع فيها أوراقاً ندوّن عليها نجاحاتنا اليومية". تقدير الإنجازات يملأ الموظف ثقة بنفسه وبعمله.