أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس ان مبيعات التجزئة في اليابان ارتفعت بنسبة 5.0 بالمئة على مدى الاثني عشر شهرا حتى نهاية ابريل نيسان وهي أول زيادة في اربعة اشهر مما يعزز رأي البنك المركزي بأن انفاق المستهلكين يتعافى ببطء بما يدعم انتعاشا اقتصاديا مطردا.

وتضاف هذه البيانات الايجابية الي علامات على التحسن في ثقة المستهلكين وانحسار الضغوط على بنك اليابان المركزي لتوسيع برنامجه التحفيزي الضخم في الاجل القريب.

والزيادة في مبيعات التجزئة في ابريل نيسان منخفضة قليلا عن متوسط توقعات محللين في استطلاع لرويترز والذي كان يشير الي ارتفاع قدره 5.4 بالمئة وجاءت بعد هبوط بلغ 9.7 بالمئة في مارس اذار.

والارقام على اساس سنوي شوهتها قفزة في الاستهلاك في الاشهر السابقة على سريان زيادة في ضريبة المبيعات في ابريل نيسان من العام الماضي وما تلاها من اتجاه نزولي بعد ان دفعت تلك الزيادة في الضريبة ثالث اكبر اقتصاد في العالم الي ركود خفيف العام الماضي.

ومع هذا فان تعافي مبيعات التجزئة موضع ترحيب من صانعي السياسة الذين يأملون بان تزايد الاجور وانخفاض اسعار البنزين سيعززان الدخل المتاح للاسر ويدفعانها الي زيادة الانفاق.

وأجرى بنك اليابان تعديلا صعوديا لتقييمه للاقتصاد الاسبوع الماضي بفضل علامات على انتعاش في استهلاك الافراد مما يشير الي انه ليس لديه خطة لتوسيع برنامجه التحفيزي في اي وقت قريب.

(رويترز)