ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حث السعودية على إنهاء حملتها العسكرية في اليمن قائلا إن الصراع "سيجلب الضرر" على المملكة.  

ونقلت الوكالة عن ظريف تأكيده اننا "نقول لأشقائنا السعوديين إننا نريد مستقبلا أكثر إشراقا لكل الدول في المنطقة وما يفعلوه في اليمن سيجلب الضرر عليهم في نهاية الأمر."

  وفي خطاب مفتوح نشرته صحف كويتية دعا ظريف إلى الحوار بين طهران وجيرانها العرب لحل أزمات المنطقة.  

وطمأن ظريف الدول العربية بأن إيران ليست لديها مشاريع لإحياء إمبراطوريتها التاريخية التي امتدت لمساحة كبيرة في الشرق الأوسط وقال إن توصل طهران لاتفاق نووي مع القوى العالمية سيساعد على تحقيق السلام في المنطقة.  

ولفت غلى ان "هذا في حين أن حسم هذه الأزمة (النووية) المصطنعة وإبعاد المنطقة عن الصدام العسكري هو لصالح السلام وتكريس الاستقرار والتنمية في ربوع منطقتنا ولصالح كل الدول الإسلامية."

  وفي إشارة إلى قمة خليجية أميركية انعقدت هذا الشهر في كامب ديفيد بولاية ماريلاند الأميركية نقلت الوكالة الإيرانية الرسمية عن ظريف قوله إنه ينبغي على السعودية العمل مع طهران وليس الولايات المتحدة لتسوية الحروب في المنطقة.  

وسأل "لماذا تذهبون إلى كامب ديفيد في حين أننا إلى جواركم ونريد إقامة علاقات طيبة فيما لا تريد أمريكا لكم الخير وتسعى وراء مصالحها؟"  

وأشار إلى أن طهران ترغب أيضا في إقامة علاقات طيبة مع السعودية لكن الحرب لن تحل الأزمة في اليمن.