دعاني قبل اسبوع رئيس مؤسسة اديان الاب فادي فادي ضو للمشاركة معه في القاء محاضرة حول الدين والسياسة والشأن العام والمواطنة من منظور مسيحي -اسلامي في مركز حركة الفوكولاري في بلدة عين عار قرب منطقة بيت شباب في قضاء المتن، وذهبت الى المركز فالتقيت بمجموعة كبيرة من الناشطين من حركة الفوكولاري ومعظمهم مسيحيين وان كان هناك عدد قليل من المسلمين الذين يشاركون في نشاطات الحركة من اجل الحوار والدعوة للمحبة والسلام ، ولانني لم اكن اعلم عن هذه الحركة ووجودها في لبنان والعالم قبل هذا اللقاء فقد حاولت التعرف عليها من خلال الحوار مع اعضائها ومن خلال البحث في الانترنت ، فكلمة فوكولاري, تعني بالإيطالية البيت, أو الموقدة

التي تشتعل فيها النار, وكان مؤسسوها يقصدون نار المحبة. لكن الاسم الرسمي في الكنيسة" عمل مريم", مريم أم الكل, أم المؤمنين وأم الكنيسة, وحدها كان بإمكانها أن تولّد حركة كنسية تجمع كل الدعوات وكل الأعمار: صغار وكبار, مكرسين ومتزوجين, علمانيين وكهنة ورهبان, كل دعوة منها جذرية على طريقتها الخاصة."

عمل مريم"صار مثل شجرة تضم 18 غصناً وهو منتشر في القارات الخمس في 182 بلداً. أما بالنسبة للهدف الخاص لـ" عمل مريم" فنقدر أن نلخصه بهذه الكلمة : الوحدة. طريق الحركة طريق جماعي, لا تركز فيه على المظهر الفردي بالحياة الروحية, حتى وإن كانت الحياة الفردية الروحية مهمة ولها تأثيرها على الجماعة.بل تركز على محبة الأخ. إذاً

روحانية جماعية يسعى من خلالها افراد الجماعة لبناء الوحدة بين الأفراد والمجموعات والمدن والشعوب والغاء كل تمييز يمكن أن يكون حاجزاً بينهم وفي هذه الطريق الجماعية يلاقي الأفراد, بالمحبة كمالهم الشخصي. روحانيتهم نابعة من الإنجيل, إنجيل دائما عصري ومناسب لكل زمن ولكل ظرف. وقد تأسست الحركة سنة 1943 بمدينة تورينو بشمالي إيطاليا على يد كيارا لوبيك, كانت الحرب العالمية مشتعلة وكل شيء يتهدم وليس هناك غير الخراب والقتلى.

كيارا مع بعض رفيقاتها أخذن يلتقين في ملجأ معتم, وعلى ضوء الشمعة فتحن الإنجيل.

وبالصدفة قرأن صلاة يسوع التي صلاها قبل ان يموت:" يا أبت ليكونوا بأجمعهم واحداً". لم يكن نصّاً سهلاً بالنسبة للبنات من عمرهن,

لمن تهيأ لهن أن كلماته صارت تتنور أمامهن واحدة تلو الأخرى, وأصبحن مقتنعات أنهن خلقن ليساهمن بتحقيق هذه الصفحة من الإنجيل بالذات:" ليكونوا بأجمعهم واحداً" الحرب والدمار جعلتهن يتساءلن إذا كان هناك مثال لا يزول أبداً, لا يمكن لأي قنبلة أن تدمره, مثال يمكن أن يكرسن له كل حياتهن. أحسسن بالجواب آت من الله: نعم هذا المثال موجود, هو الله. وقررن ان يخترن الله في المرتبة الأولى بحياتهن.

وقد انتشرت الحركة في كل انحاء العالم وكانت تضم المسيحيين فقط ولكنها اليوم تضم مسلمين ومسيحيين ولديها نشاطات متنوعة وان كان افرادها يحرصون على العمل بشكل فردي لنشر مباديء الحركة واهدافها .

وفي لبنان وخلال حرب العام 2006 استقبل مركز الحركة في عين عار قرب بلدة بيت شباب عائلات من الجنوب والضاحية الجنوبية وتم تقديم كل الدعم لهم ونشأت علاقات محبة بين اعضاء الحركة والعائلات .

والحركة تجمع افرادها كل شهر في لقاء روحي ومعرفي ، كما تعقد الحركة لقاءات سنوية لافرداها.

حركة الفوكولاري بيننا في لبنان وعلينا التعرف عليها عن قرب من اجل البحث في اشكال التعاون لنشر المحبة والسلام والوئام بين الاديان.