أعلن لقاء "تعارفوا" في مؤتمر صحفي حاشد عقده في الرابطة الثقافية في طرابلس يوم الثلاثاء الماضي ميثاق الشخصيات والهيئات اللبنانية ، وتحت عنوان حرصاً منا على مسيرة السلم الأهلي والأمن في لبنان وتأكيداً على مبادىء الحوار والشراكة الوطنية.

ومن أهم البنود التي تضمّنها الميثاق :

"1- الإلتزام التام بالسلم الأهلي وبمقتضياته والتعهد بالحفاظ عليه واجتناب الإساءة إليه.

2- الحفاظ على المواطن في لبنان بماله وعرضه وبدنه ودينه وعقله وعدم إلحاق الضرر بهذه الضرورات التي يحيا بها الإنسان.

3- ترسيخ التعايش والتفاعل بين مختلف الطوائف والمذاهب على أساس من الاحترام المتبادل وعدم الإساءة لرموز ومقدسات الآخرين.

4- نشر مفاهيم العدل والرحمة والإحسان والتناصح وجميع مكارم الأخلاق من أجل أن ينعم المجتمع اللبناني بحياة راقية تسمح له بأن يتخذ موقعاً رائداً بين الأمم المتقدمة.

5- إحترام الخصوصية الدينية والفكرية والسياسية لمختلف الأطراف وإجتناب فرض الآراء والأفكار والمعتقدات بالقوة والإكراه .

6- سلوك سبيل الحوار والموضوعية والتصدي للتعصب الأعمى الذي يؤدي إلى الإنغلاق والتقوقع ويحول دون التقدم والتطور.

7- رفض التحريض الطائفي والمذهبي من أجل تحقيق مكاسب شخصية أو سياسية مما يؤدي إلى اشتعال الفتن والحروب الصغيرة والكبيرة ويدمر المجتمع والوطن.

8- نشر ثقافة الحوار بين الجمهور وتوجيه الناس إلى تقبل الآخر وفهمه.

9- التأكيد على حق كل طائفة أو مذهب أو مجموعة أو فرد في نشر مبادئه والدعوة إليها بالحكمة والموعظة الحسنة تحت سقف القانون.

10- الكيان الصهيوني الغاصب والصهيونية العالمية عدو أول تجب محاربته بشتى الأساليب.

 

لكن للأسف لم يحظ هذا الميثاق وعملية إطلاقه بالإهتمام الكبير من قبل وسائل الاعلام اللبنانية وذلك إما لأسباب لوجيستية وأخطاء من قبل اللجنة التحضيرية مما أدى لعدم إهتمام وسائل الإعلام بهذا الحدث المهم أو لأن وسائل الإعلام مشغولة بإهتمامات أخرى ومنها معركة القلمون وكل ذلك يتطلب من اللجنة التحضيرية والشخصيات والهيئات التي تضم هذا اللقاء العمل لتوسعة دائرة المؤيدين له وإقامة لقاءات حوارية تناقش الميثاق ، وتأمين دعمه وانتشاره لأنه ليس المهم إطلاق الميثاق بل تحويله إلى خطة عمل واقعية لمواجهة التحديات المختلفة .