نبيه بري: سيرة ذاتية

ولد نبيه مصطفى برّي عام 1938 في سيراليون (افريقيا الغربية) حيث كانت تقيم عائلته المتحدرة من بلدة تبنين (قضاء بنت جبيل بجنوب لبنان)، لكنه تلقى تعليمه في العاصمة اللبنانية بيروت.

وبعد حصوله على الاجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية سافر لإكمال دراساته العليا في جامعة باريس ـ السوربون.

كان نبيه بري ماهراً في السباحة، وهي من الهوايات، التي مارسها صيفاً وشتاءً، وفي صغره مارس بعض الرياضات ، لكنه لم يحترفها مثل "البوكس". اما "السنوكر" كان من الرياضات المحببة لديه، إلى جانب رياضته المفضلة كرة القدم. هوى نبيه برّي الشعر ، نظماً والقاءً وقراءةً ، وكان يكرّس وقته للقراءة, للكتابة وتدوين الخواطر .

 

أواسط الستينات تعرف المحامي نبيه على الإمام موسى الصدر وسرعان ما نشأت بينهما علاقة ود واحترام حتى بات بري أحد الأشخاص المقربين جدا إلى الإمام وأحد أبرز مساعديه في مجالات عدة خاصة في المجال السياسي وعاون الإمام في تحركه ومطالبته بإنشاء المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ثم انتسب إلى حركة المحرومين التي أسسها الصدر وبدأ مشواره مع الإمام السيد موسى الصدر.

كان الامام الصدر ينظر إلى نبيه بري في ذلك الوقت, على انّه "أحد المفاتيح الأساسية", فكان يكلفه بالمهام الصعبة .

 

 

 خلال فترة ترؤس برّي حركة «امل»، التي لعبت دوراً مهماً في الانتفاضة على نظام الرئيس امين الجميل، تقلد عدداً من المناصب الوزارية بدءاً من ولاية الجميل نفسه في عام 1984،

فعين وزيراً للعدل ثم للموارد المائية والكهربائية، ووزيراً لشؤون الجنوب واعادة الاعمار، ووزيراً للاسكان.

ثم ترأس برّي لائحة «كتلة التحرير» في الانتخابات النيابية التي جرت في محافظة الجنوب قي السادس من سبتمبر (ايلول) 1992، ولائحة «التحرير والتنمية» في الانتخابات النيابية في الثامن من سبتمبر 1996. وترأس أخيراً لائحة «المقاومة والتنمية» في الانتخابات النيابية التي أجريت في محافظة الجنوب في الثالث من سبتمبر 2000، كما يرأس كتلة التحرير منذ عام 1992.

وانتخب رئيساً لمجلس النواب اللبناني في 20 اكتوبر (تشرين الاول) 1992، ثم اعيد انتخابه في 22 اكتوبر 1996، وللمرة الثالثة في 17 اكتوبر 2000 واحتفظ بهذا المنصب الى الآن.