- "اتفاق إطاري" بشأن الملف النووي الايراني

- قيود ورقابة صارمة على البرنامج النووي الإيراني

- تشغيل 6 آلاف جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم

- رفع العقوبات الاقتصادية على ايران من الولايات المتحدة

 

كشفت صحيفة "هاآرتس" أن إيران والدول الست الكبري توصلوا إلى "اتفاق إطاري" بشأن الملف النووي الايراني تمهيداً لتوقيع الاتفاق النهائي في 30 يونيو القادم.

 

وأعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ووزير الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني في مؤتمر صحفي مساء اليوم عن التوصل إلى الاتفاق الإطاري الرئيسي الذي تم التوصل إليه بعد مناقشات ماراثونية في مدينة لوزان بسويسرا. وفيما يلي بنود الاتفاق الاطاري:

 

1-         مدة الاتفاقية: سيكون الاتفاق سارياً لمدة 10 سنوات، تفرض خلالها قيود ورقابة صارمة على البرنامج النووي الإيراني.

 

2-         تخصيب اليورانيوم: تواصل إيران تشغيل 6 آلاف جهاز طرد مركزي من أصل 19 ألف جهاز طرد مركزي لديها حالياً.

وسوف تواصل تشغيل 5 آلاف جهاز طرد مركزي العمل في منشأة نتانز لتخصيب اليورانيوم. وسيتم جمع 5 آلاف جهاز طرد مركزي آخر في منشأة نتانز وتوضع تحت حراسة مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ولن تكون هناك منشأة أخرى لتخصيب اليورانيوم في إيران باستثناء نتانز.

 

3-         مخزون إيران من اليورانيوم المخصب: تخصيب مخزون اليورانيوم المخصب إلى مستوى منخفض يتراوح بين 3.5% إلى 5% تحت يد إيران، والذي يصل حالياً إلى 8 أطنان سيتم خفض تخصيبه إلى المستوى الذي لا يمكن استخدامه لانتاج أسلحة نووية أو يتم إخراجه من إيران.

 

4-         منشأة فوردو النووية في باطن الأرض: يتم تغيير الغرض من المنشأة .. من منشأة لتخصيب اليورانيوم إلى مركز أبحاث نووية-فيزيائية. وسيتم تشغيل عدد ألف جهاز طرد مركزي فيها، ولكن ليس لتخصيب اليورانيوم. ولن تكون هناك مواد نووية انشطارية في المنشأة.

 

5-         مفاعل آراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل: سوف يساعد المجتمع الدولي إيران على إعادة تصميم المفاعل بحيث لايمكنه انتاج مواد يمكن أن تستخدم في انتاج أسلحة نووية.

 

6-         الرقابة: يتاح للوكالة الدولية للطاقة النووية الوصول إلى جميع المنشآت النووية وتوقع إيران وتصدق على البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي، والذي يقضي بانه باستطاعة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية القيام بزيارات مفاجئة لأى منشأة يشتبه بها في إيران دون قيد أو عائق. ويمكن للوكالة استخدام التكنولوجيا المتقدمة لاغراض عملية الرقابة.

 

7-         البحث والتطوير: يمكن لإيران أن تواصل عمليات البحث والتطوير على أجهزة الطرد المركزي المتقدمة خلال العشر سنوات مدة سريان الاتفاقة، وفقا للاتفاقات التي تتوصل إليها مع الدول الكبري.

 

8-         نظام العقوبات: بعد تطبيق هذه الاتفاق الشامل من جانب إيران سيتم رفع كل العقوبات الاقتصادية التي فرضت عليها من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في المجالات المصرفية والتأمين والنفط فوراً. وسيتم بلورة قرار جديد في مجلس الأمن الدولي يحل محل القرارات الست السابقة للمجلس والتي فرضت العقوبات على إيران، وسيحدد القرار أيضاً أي العقوبات ستبقى قائمة.