قد تكون الملفات المدرجة على جدول اعمال الحوار بين حزب الله و تيار المستقبل كثيرة ومتشعبة ولا يمكن معالجتها بهذه العجالة التي يتحدث عنها البعض حيث أن معظم هذه الملفات مرتبطة إلى حد كبير بالأزمة التي تعاني منها المنطقة أولا وبالاشتباك الايراني السعودي ثانيا إلا ان انطلاق هذا الحوار من شانه أن يحقق بالدرجة الاولى تنفيس الإحتقان الطائفي و المذهبي على الساحة اللبنانية وهذا بحد ذاته إنجاز كما يعبر عن ذلك أطراف هذا الحوار أنفسهم .
إلا أن الملف الاساسي الذي يطرح نفسه بقوة هو الملف الرئاسي حيث سيكون الطرفان أمام مسؤولية الوصول الى حل لهذه القضية التي تتصدر الملفات الرئيسية في البلد .
وفي هذا السياق تشير مصادر في تيار المستقبل
أن البند الرئيسي والأساسي هو تخفيف الاحتقان الذي سيكون له متمّمات في المناطق، إضافة إلى تحييد بعض القوى عن الاشتباك، واستكمال الخطّة الأمنية في البقاع الشمالي .
,وأما البند الثانيحسب هذه المصادر فهو «سحب المرشحين الرئاسيين سمير جعجع وميشال عون من التداول والذهاب نحو الاتفاق على أن يكون رئيس الجمهورية العتيد توافقياً.
والمصادر نفسها تشير الى ان الحوار لن يذهب الى تسمية رئيس بعيدا عن التشاور مع المكونات المسيحية المعنية كونها مشارك أساسي في هذا الاستحقاق وأن كل ما سينتج عن الحوار على هذا الصعيد سيكون مدار بحث مع كافة الجهات المسيحية المعنية  .
من جهى ثانية تؤكد مصادر في تيار المستقبل أن الرئيس  
الحريري يعتبر أن الحوار مع حزب الله جزء من التماسك الوطني، وهو عنوان رئيسي لإيجاد نقاط مشتركة مع الحزب، بعيداً عن الملفات الاستراتيجة التي تفرّقنا، وفي مقدّمها الميدان السوري». وأكد الحريري أمام من التقاهم أن «سلاح حزب الله وقتاله في سوريا والمحكمة الدولية لن تكون على جدول الأعمال، حتى قانون الانتخابات الذي اتفق على أن لا نقاش حوله إلا بعد انتخاب رئيس الجمهورية».
 أما الأسماء التي ستمثّل تيار المستقبل (مدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري، والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر) فقد تمّ اختيارها بناء على «رغبة من الرئيس الحريري إعطاء طابع جدّي للحوار والقول إن كل المستقبل مشارك في الحوار كتلة وحكومة من بيروت إلى الشمال، وقد اعتمد حزب الله القاعدة نفسها باختيار نواب من الجنوب والبقاع (النائب حسن فضل الله والوزير حسين الحاج حسن إلى الجانب المعاون السياسي للسيد حسن نصر الله الحاج حسين الخليل
.
وسيعقد اللقاء الاول اليوم في عين التينة برعاية الرئيس نبيه بري وسيكون هذا اللقاء مقدمة اولى للقاءات القادمة وسيصدر عن اللقاء بيان بعناوين عامة .

كاظم عكر