في مقابلة خاصة مع أخبار الآن قال العلامة اللبناني الشيعي السيد علي الأمين إنه يجب على كل المرجعيات الدينية الاجتماع في موقف واحد ضد التطرف .. وفي موضوع تدخل حزب الله في سوريا قال العلامة الأمين أنه ما زال أمام حزب الله فرصة للانسحاب من سوريا بعد تشكل تحالف دولي للقضاء على داعش مضيفا أن واجبه يكمن بالرجوع إلى داخل البلاد لحماية الحدود

ودعا الأمين  في حديث الى الزميلة ميسون بركة  ضمن برنامج لقاء خاص عبر قناة الآن  ، دعا الى ضرورة  معالجة  ظواهر الإرهاب و التطرف مستنكرا ممارسات  داعش الذي قال انه تخلى عن منطق الدعوة وتوجه للصراع المسلح على السلطة.
العلامة الامين  اضاف ان داعش لا يملك شرعية دينية و لا هو  يمثل الأديان  و انما  تطلعاته غير المشروعة بينما  الإنتماء للإسلام  هو انتماء لمنظومة من القيم والمبادئ و لا يكفي ادعاء الخلافة لكي تعلن اي مجموعة تنظيما اسلاميا.

و في طريقة مواجهة  ظواهر الإرهاب قال العلامة الأمين ان ذلك لا يتم  بالطريقة العسكرية فحسب و انما من خلال تنشيط خطاب الإعتدال الديني ، داعيا المرجعيات الدينة لعقد مؤتمر  فقهي و مشيرا الى  ضرورة ابطال  حجج داعش و ادلتها و تصحيح  منهج التعليم الديني و مفاهيم الإسلام  السمح  و المعتدل.
و في مجال آخر مرتبط  بتدخل حزب الله في سوريا  قال العلامة الأمين  تساءل ما هي الجدوى من  تدخل حزب الله  في سوريا  طالما  هناك تحالف دولي لمحاربة التكفيريين . 
و قال الأمين ان  حزب الله  أخطأ التقدير و استدرج  الأحداث السورية  للساحة اللبنانية مشيرا لاى ان معظم الطائفة  الشيعية  ترفض قتال حزب الله في سوريا  و هذا  ظاهر من  خلال التململ على الساحة اللبنانية و متوجها الى النظام السوري قال الأمين ان على هذا النظام  ان  يدرك  ان الإستمرار بسفك الدماء لن  ينهي الأزمة.