بدعوة من جمعية الدفاع عن المسيحيين في الشرق عقد في واشنطن مؤتمر بطاركة الشرق الكاثوليك تحت عنوان الدفاع عن المسيحيين في الشرق , حضر المؤتمر ممثلون عن الطوائف المسيحية في الشرق وعدد من ممثلي الاحزاب المسيحية في لبنان و بعض الشخصيات السياسية والدينية و الاجتماعية المهتمة .
يأتي المؤتمر على خلفية ما يتعرض له المسيحيون في المنطقة وخصوصا العراق وليؤكد على ضرورة إنقاذ المجتمع المسيحي من التهديدات الفعلية التي يتعرض لها في المنطقة وليدق ناقوس الخطر تجاه المجتمع الغربي وعلى رأسه المولايات المتحدة الامريكية لتحمل مسؤولياتهم تجاه الوجود المسيحي .
نجح المؤتمر في حشد عدد كبير من المواقف الداعمة والمؤيدة لمطالبه والمستنكرة لما تعرض له المسيحيون في العراق على وجه التحديد واستطاع عقد لقاء مباشر مع الرئيس الأمريكي باراك اوباما استمر لمدة 40 دقيقة استطاع من خلال الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي تسليم رسالة تتعلق بأوضاع المسيحيين في الشرق ,وقد اكد أوباما خلال هذا اللقاء على السهر لحماية لبنان من تداعيات ما يجري في المنطقة. واكد على دعم الجيش اللبناني لقمع الارهاب وعدم تسلله الى لبنان، داعيا اللبنانيين الى الاتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية.

موقع لبنان الجديد تحدث إلى الأب فادي ضو مستوضحا عن اهداف المؤتمر ومدى قدرته على معالجة المشكلة والآمال المعقودة عليه .
الاب فادي ضو اشار الى ان اهداف المؤتمر تتركز بشكل اساس على امرين : الاول دعم الحضور المسيحي في الشرق الاوسط  . والثاني التأثير على الارادة الدولية للعمل بشكل يتناسب مع التنوع الموجود في المنطقة  .
وحول مدى قدرة المؤتمر على تحقيق الاستقرار للوجود المسيحي في المنطقة قال الاب ضو ان المؤتمر لوحده لا يستطيع لكنه عامل بسيط من العوامل التي تساعد في ظل المشكلة المعقدة التي تعاني منها المنطقة اليوم واشار ضو ان المؤتمر يسهم بالتأكيد في توعية الرأي العام المسيحي والدولي للتأثير على الادارة الامريكية و المجتمع الدولي لتبني رؤية الدفاع عن المسيحيين ومصالحهم في المنطقة وقد ظهرت نتائج مشجعة للمؤتمر على هذا الصعيد .
في الآمال المرجوة للمؤتمر اشار الاب فادي ضو الى ان الامال المرجوة في اولا في تدخل دولي فاعل وخصوصا في العراق للحفاظ على الوجود المسيحي ويسهم في اعادة المهجرين .
وعلى المدى البعيد فإن الآمال كبيرة في تفعيل نمط التعامل بين المسيحيين والشرقيين وابناء الطوائف الموجودة في هذا الشرق والتعاون ايضا بين المقيمين والمغتربين .
لبنانيا اشار الاب ضو إلى ان نتائج المؤتمر على الصعيد اللبناني مهمة جدا ومن اول نتائج المؤتمر هي التزام الرئيس اوباما بعزل لبنان عن مشاكل المنطقة ولكن المهم هنا هو الافعال وليس الاقوال فقط .
واشار الاب ضو إلى ان قاعدة الانطلاق في العمل ستكون لبنان لذلك يجب حماية هذه القاعدة وهذا الموضوع في غاية الاهمية  .