انطلقت الحملة الانتخابية التركية  للانتخابات الرأسية  بشكل تدريجي  بالرغم من افتراضها ان تنطلق  رسميا بتاريخ 10 تموز يوليو  القادم ، ومن ابرز المرشحين للانتخابات رئيس الوزراء طيب اردوغان  عن حزب التنمية والعدالة  والذي يعتبر نفسه خادما للشعب في اطار شعاره الذي يطلق حملته الانتخابية  تحت هذا العنوان . ويعتبر الطيب رجب  المرشح الاوفر حظا لهذه الانتخابات . يشدد اردوغان في حملته على ان السياسة هي فن ادارة الشعوب ،ويعتبر نفسه في خدمة الشعب التركي  منذ كان عمره 18 عام ولايزال حتى هذه اللحظة الستينية ولم يتصور نفسه سيدا للشعب او القصر .

اما "احسان اوغلو" رئيس منظمة المؤتمر الاسلامي سابقا "يأتي في المركز  الثاني  في  مرتبة المرشحين  حسب استطلاعات الرأي ، و  يعتبر منافسا رئيسيا  وقويا للطيب اردوغان  وبخاصة بعد ان توافقت عليه احزاب المعارضة التركية التي حاولت التوقف امام رجال منافس من الاتجاه الاسلامية . ويكمن شعار اغلو تحت شعار التوافق الذي يهدف من خلاله ان يكون حكما سياسيا بين الاحزاب السياسية التركية بعد ان سيكر الانقسام العامودي بين الشرائح الاجتماعية  والمكونات السياسية   التركية . ويرى اغلو بان رئيس الجمهورية بان مهمة رئيس الجمهورية في تركيا هي بمثابة  الحكم الذي يقف على مسافة واحدة من  كافة الافرقاء  وان  يشكل الابي الروحي للعائلة التركية بغض النظر عن خلافاتها السياسية وانتمائها الفكرية ومواقعها الايديولوجية  .

والمرشح الثالت "صلاح الدين دمير تاش "مرشح حزب الشعب الديمقراطي". اضافة الى عشرين مرشح تم تسجيلهم في مركز اللجنة العليا للانتخابات .

لكن يبقى السؤال الاساسي  لمن سيعطي الناخب التركي صوته في هذه الانتخابات،فهل سيعطي صوته مرة جديدة للطيب اردوغان الذي يعزز صلاحيات الجمهورية من خلال تعديل وزاري ويكون الفوز لصالح الاصلاحات الاقتصادية التي ساهم في رفعها الطيب اردوغان وجعل تركية دولة دائنة للبنك الدولي بعد ان كانت مديونة وتعاني من ازمة البطالة في الماضي ،وخاصة اردوغان اعلن في خطابه  بحفل الافطار الذي اقامه بتاريخ   5 تموز الماضي على تعزيز الوضع الاقتصادي عبر اتفاع حجم الصادرات من 36مليار دورلار الى 156 مليون دولار ،والدخل القومي من 230 مليار دولار الى 820 مليار دولار ،في السابق كانت اسعار الفائدة تفرضها الدولة 63% اما من الان  ستكون سعر الفائدة من خانة واحدة ،فكلما تدنت اسعار الفائدة زاد حجم الاستثمارات في البلا".

وبحسب القانون التركي يبدءا التصويت في الثامنة صباحا  على كافة الراضية التركية من نهار السبت 10 تموز يوليو القادم  .   وفي حال لم يتمكن الفائز بالحصول على الفوز سوف يتم اجراء انتخابات لمرحلة ثانية فورا بعد عملية الفرز  للجولة الاولى وإعلان النتائج في 11 اب \اغسطس والتي سيتم الاعلان عن مرحلة دعائية ثانية للمرشحين .

د.خالد ممدوح العزي