وصف العلامة السيد هاني فحص منحه وعائلته الجنسية الفلسطينية وجوازات سفر فلسطينية من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه «خطوة طيبة وجميلة تثبت البعد الفلسطيني في شخصيته وفي تعريفه ومحدداته وهويته المركبة». 

وقال لـ «المستقبل» أن هذا ما يولد لديه «رغبة شديدة في توظيفها لمصلحة لبنان وفلسطين من أجل التواصل والتشاور والمحبة والاصرار على الاستقرار في كل من البلدين». 

أضاف: «كما سأوظف هذه الخطوة في مساعدة القوى السياسية من أجل قيام دولة فلسطينية تتحقق فيها مصالح لبنان، ودولة لبنانية قوية ومستقرة تساند فلسطين، لكي تبقى الاواصر العميقة بين جبل عامل والجليل على عمقها، يضاف الى ذلك، أنا أعتبر هذا الجواز مكافأة للعائلة التي قدمت لفلسطين الكثير من دون إستعراض وستحملها أمانة للمستقبل».

ولفت فحص الى أن «التواصل لم ينقطع يوماً بينه وبين فلسطين، فهو عضو في مجلس إدارة ومجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات الخيرية والثقافية، والتشاور يتم شهرياً بعقل جديد وليس بعقل الصراع»، منوهاً بإتصال عباس به للإطمئنان على صحته. ورأى أن الخطوة هي «إلتفاتة شهادة ميلاد فلسطينية بالنسبة اليه بالاضافة الى شهادة ميلاده اللبنانية، وإن شاء الله تكمل كل منهما الاخرى».