هدوء حذر تشهده شوارع برج حمود اليوم إثر الاشكال الاخير الذي وقع بين شبان لبنانيين وآخرين من الاكراد السوريين في المنطقة.

ولم يحل قرار البلدية بمنع تجول الاجانب بعد الساعة الثامنة واقفال بعض المحال غير القانونية للاجانب ووصل عددها الى ما يزيد عن العشرين دون تأكيد بعض السكان نية عدد من الشبان بالانتقام للشاب الياس كلش الذي بدأت صحته مؤخراً بالتحسن قليلاً، "سننتظر ريثما يقوم الياس بالسلامة ولكل حادث حديث"، يقول أحد سكان المنطقة. واضافة الى تمركز عناصر من الجيش والدرك في المنطقة الاّ انّ عدداً من الشبان يقومون بجولات على الدراجات الهوائية تعقباً لحركة الاكراد، حيث تعاين مجموعة من الشبان على متن دراجاتهم اي تحركات "مشبوهة" بالنسبة اليهم.

بلدية برج حمود وعدد من المسؤولين الاكراد التابعين لمؤسسات ومراكز تُعنى بالاكراد في لبنان يدركون خطورة الموضوع، وبخاصة انّ النفوس لا تزال مشحونة بحقد متبادل من الطرفين نظراً لسنوات طويلة من الخلافات شهدتها المنطقة. وتداركاً للمسألة تستقبل اليوم بلدية برج حمود مجموعة من الاكراد للوقوف عند تداعيات المسألة، "تلقينا اتصالاً منهم ونرحب بأي جلسة تؤدي الى تنفيس الاحتقان واعادة الوضع الى طبيعته"، يقول رئيس بلدية برج حمود انترانيك اوب مصرليان في حديث لـ"البلد"، مؤكداً استمرار البلدية في قرارها منع تجول الاجانب بعد الساعة الثامنة، "لا نقصد فقط الاكراد بل كل الاجانب، فالمشاكل تحدث في ساعات الليل".

منع التجول
لا يعتبر مصرليان قرار البلدية مجحفاً، بل "منطقياً" فيرتاح الاجانب في بيوتهم "وهم اصلاً لا يتجولون كثيراً في المساء، وليرتاح كذلك اللبنانيون"، ويستنكر اي تعليق سلبي على القرار "هناك أكثر من مئة بلدية ومنذ اكثر من سنة قد أخذت قرارا بمنع تجول الاجانب، وبالرغم من انني ارفض الفكرة ولكنني اجدها طريقا الى الحل، والاّ سنكون أمام مزيد من المشاكل".
ويُفترض اليوم على الاجانب في منطقة برج حمود التعود على قرار منع التجول، هكذا يردد مصرليان وكذلك آخرون من سكان المنطقة الذين التقينا بهم، امّا قرار اقفال بعض المحال فلم يأتِ بسبب الاشكال، وانمّا "لتحسين الاوضاع غير القانونية للاجانب" بعد الصرخات الكثيرة التي طالبت البلدية وقوى الامن بالتحرك لفرض الامن واستتباب الاستقرار.

الأمم المتحدة
"نحن مع الدولة ومع اي قرار يصدر عن البلدية" يقول رئيس الجمعية الكردية اللبنانية الخيرية بهاء الدين حسن لـ"البلد"، مؤكداً انّ الجمعية وعددا من الاكراد في صدد التحضير لمجموعة من التحركات واللقاءات أبرزها تظاهرة ستقام امام مكتب الامم المتحدة في بيروت مع الاصرار على ضرورة محاسبة كل مخل بالامن، ولكن ليس ان يقوم اشخاص بمعاقبة اشخاص آخرين والقوى الامنية تتفرج عليهم، كما نطالب بمقابلات مع كل من وزير الداخلية وكذلك رئيس المجلس النيابي ورئيس مجلس الوزراء".
ويستنكر حسن الحملة الاعلامية التي طاولت الاكراد في المنطقة، يتحدثون عن حاجة اللبنانيين الى الحماية من الاكراد، كيف يقولون ذلك، وأليس الاكراد موجودين في كل لبنان، فلماذا لا تحدث المشاكل الامنية الاّ في برج حمود، وعلينا أن نتوجه بهذا السؤال الى المسؤولين عن أمن تلك المنطقة". الجمعية لن تشارك في الاجتماع الذي سيعقد اليوم، ولكنها تؤكد انها مع اي قرار يصدر عن البلدية والدولة اللبنانية، وهي في صدد التحضير لمؤتمر صحافي تتمنى من خلاله على الدولة أن تكون هي الحكم، "لا أن يحاكم الناس انفسهم".
وكانت البلدية قد عملت أمس الاول بمؤازرة قوة أمنية على اقفال بعض المتاجر غير المرخصة المملوكة من عمال اجانب، ورفعت لافتات عن منع التجول للعمال السوريين بعد الثامنة مساء، ويؤكد عدد كبير من المواطنين التزام الاجانب وبخاصة الاكراد بقرار منع التجول بعد الثامنة مساءً.

زينب زعيتر