توقع وزير الثقافة روني عريجي أن ينسحب التوافق العام الذي حلّ المشكلة الكبيرة التي واجهت عملية تشكيل الحكومة طوال الأشهر الـ10 الماضية الى البيان الوزاري، معتبرا أن الجو الايجابي الذي طبع جلسة مجلس الوزراء وإنشاء اللجنة مستمر في الأيام المقبلة.
ورأى عريجي، في حديث لـ"النشرة"، أنّه على كل فريق تقديم التنازلات اللازمة باطار البيان الوزاري ولكن دون الخروج عن الثوابت الوطنية، وقال: "قوى 8 آذار متمسكة بثوابتها ونتوقع أن يكون هناك اخراج ما يضع حدا للبنود الخلافية التي تعيق تقدم عمل اللجنة الوزارية".
ولفت عريجي الى رغبة لدى رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف بانجاز البيان الوزاري بأسرع وقت ممكن ليتم عرضه على المجلس النيابي لتنال الحكومة الثقة وتنطلق بأعمالها، نظرا لأن عمرها قصير.



لانتخاب رئيس في الموعد المحدّد
وأمل عريجي أن يتم انتخاب رئيس للجمهورية في الموعد الدستوري المحدد "خصوصًا أننا نتحدث هنا عن أعلى مرجع دستوري في البلد وعن الموقع المسيحي الاول"، مشددا على وجوب احترام تداول السلطة.
وردا على سؤال، لفت إلى أنّ إمكانية عدم حصول الاستحقاق الرئاسي في موعده واستلام الحكومة الحالية صلاحيات رئاسة الجمهورية واردة، لكن "يبدو ان الأفرقاء يسعون لتفادي ذلك".

تشكيل الحكومة لن يضع حدا لمسلسل التفجيرات
ورفض عريجي الربط بين تشكيل الحكومة والوضع الأمني، لافتًا إلى أنّ تشكيل الحكومة لا شك يريح ويطمئن المواطنين، لكنّه ودون أدنى شك لن يضع حدًّا لمسلسل التفجيرات الارهابية.
ولفت عريجي إلى أنّ الحكومة قادرة اليوم على وضع استراتيجية معيّنة لمكافحة الارهاب، كما على حثّ الأجهزة الأمنية على التعاون مع بعضها البعض لقطع الطريق على الارهابين، مؤكدًا أنّ هناك اجماعًا لبنانيًا حاليا، تجلى داخل مجلس الوزراء، على وجوب مكافحة الارهاب واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك.