أشار عضو كتلة "الحزب السوري القومي الإجتماعي" النائب مروان فارس الى أن يوم تشكيل حكومة أمر واقع سيكون بنفس الوقت زمن بداية انهيارها، اذ ان وزراء قوى 8 اذار التسعة سيستقيلون مجتمعين.
واستبعد فارس في حديث لـ"النشرة" ان يكون هناك اي حكومة في المدى المنظور، محملا رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة المكلف تمام سلام مسؤولية عدم تشكيل الحكومة منذ 11 شهرا. وأضاف: "كان يفترض بسلام بعدما نال شبه اجماع في المجلس النيابي ان يشكل حكومته فورا باعتبار اننا بحاجة لسلطة سياسية تدير شؤون البلد اليوم قبل الغد".
ولفت الى ان من يقوم بالوساطات لتسهيل عملية التشكيل يئس كما ان اللبنانيين قد ضجروا. وإذ لفت إلى أنّ "أيّ حكومة ستشكل أكانت حكومة أمر واقع او غيرها ستكون مهزوزة، ولن تستطيع أن تستلم صلاحيات رئاسة الجمهورية"، دعا النواب لاحترام موعد استحقاق الرئاسة والقيام بواجبهم بالتوجه الى المجلس النيابي في ذلك الموعد.



بين عون وفرنجية وعبيد
وشدّد فارس على أنّ المهمة الاساسية اليوم هي الانتخابات الرئاسية، لافتا إلى أنّ المهمة الحكومية مجرد أداة مساعدة للعبور الى ذلك الاستحقاق. وأضاف: "لم نتفق بعد كقوى 8 اذار على مرشحنا للرئاسة، فرئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون ورئيس تيار المردة الوزير سليمان فرنجية كما الوزير جان عبيد مرشحون..."
وعما اذا كان قائد الجيش المرشح الابرز للرئاسة، قال فارس: "كان على العماد قهوجي ان يقدم استقالته منذ فترة، نحن ندعمه كقائد جيش لانه يقوم بمهمات كبرى لكننا لا ندعمه لرئاسة الجمهورية لانها تحتاج حاليا لشخص مدني".

 

الوضع الأمني خطير
ووصف فارس الوضع الأمني بالخطير، لافتًا إلى أنّ المتطرّفين الذين يعبثون بالأمن اللبناني يتصرفون انطلاقا من عقائد دينية وبالتالي لا بدّ من مقاومتهم. وقال: "الجيش هو ضمانتنا الوحيدة كونها المؤسسة الوحيدة التي لم تنخرها المذهبية".
وفي الملف السوري، أكّد فارس أنّ الوضع الميداني متطور جدا لمصلحة النظام السوري باعتراف الأميركيين انفسهم، مستغربا دعوة السعودية لمقاتليها للعودة الى بلادهم، وسأل: "لماذا أرسلوهم للقتال أصلا؟"