تتلاشى شيئا فشيئا فرص تشكيل الحكومة الجامعة بعد تنعنت العماد ميشال عون واصراره على موقفه من المداورة في الوزارات وبعد اعتبار وزارة الطاقة وزارة استراتيجية للتيار الوطني الحر وهي تتعلق بحقوق الوجود المسيحي في لبنان , مهزلة جديدة تضاف إلى مآثر وزير الطاقة جبران باسيل الصهر المدلل للعماد ميشال عون وربما وريثه المالي والسياسي , أكثر من اسبوع من الوساطات لم تفلح بعد في ثني العماد عون عن موقفه وتوقف كل شيء لدى التيار الوطني الحر على مغانم وزارة الطاقة ولا يمكن للتيار ان يتخلى عنها ولو أدى ذلك إلى انقاذ البلد بتشكيل حكومة شراكة بين جميع اطياف النادي السياسي اللبناني  .
المعلومات تشير الى انسداد الافق مجددا وعودة الحديث عن حكومة أمر واقع بقوة في ظل موقف رئيس الجمهورية الذي يستعجل الاتفاق بين السياسيين لتشكيل حكومة 8_8_8 وموقف العماد ميشال عون من المداورة ولم تصدر حتى اليوم مؤشرات ايجابية بتشكل الحكومة إلا أن المساعي بين الأفرقاء المتنازعين ما زالت على حالها وما زال حزب الله يلقي بثقله مع حليفه العماد عون لتجنب حكومة الامر الواقع التي يخاف نتائجها , والجديد دخول السفير الامريكي على خط المساعي الجارية وهو التقى عددا من المسؤولين اللبنانيين قبل مغادرته الى الرياض لطلب المساعدة في تذليل العقبات امام حكومة جامعة  .
ونقلت صحيفة النهار عن مواكبين للتأليف ما جرى في الايام الأخيرة في الاتصالات بين سلام والوزير باسيل فقالوا ان الاخير سمع من الرئيس المكلّف كلاما واضحا انه لن يحيد عن قاعدتين هما: المداورة والثلاث ثمانات. عندئذ دخل "حزب الله" على خط الاتصالات المباشرة مع الرابية ووصل الى حال "تعب" كما قالت المصادر من اقناع حليفه بقبول مبدأ المداورة، وقت يقف الرئيس نبيه بري متشددا في تطبيق المداورة. وقد وصلت اصداء هذا المأزق الى بكركي التي تستعد لتضمين البيان الشهري للمطارنة بعد ايام موقفا يعزل المسيحيين عن ملابسات الحصص الوزارية، خصوصا ان المعلومات التي صارت في حوزة المعنيين بالتأليف تؤكد ان هناك عقودا بمبالغ تصل الى نحو 200 مليون دولار في قطاع الطاقة لا تصير نافذة إلا بعد 15 شباط المقبل، وهي ستنتقل الى عهدة الحكومة الجديدة اذا ابصرت النور وليس الى الوزير الحالي. وهذه المعلومات موثّقة بما يدور داخل الهيئة الناظمة للقطاع، لذا من المرجح ان يبدأ الحسم في التأليف خلال الايام القريبة وليس ابعد من ذلك.
ونقل زوار عن الرئيس سلام قوله ان التأليف ليس نزهة او هواية او فشة خلق او تضييع وقت او تسلية في الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، بل يتطلب جهدا جبارا ومسؤولية تتحملها كل القوى السياسية. وأشار الزوار الى المهلة التي طلبها "حزب الله" وحلفاؤه لبلورة المعطى الجديد المستجد بعد التوافق على التنازلات المقدمة، وها قد مضت ثلاثة أسابيع والرئيس المكلف لا يزال في انتظار الجواب.
في الجهة المقابلة، نقل متابعون الى "النهار" ان الحزب لا يناور في رغبته في تشكيل الحكومة وليس من تبادل ادوار بينه وبين النائب عون، لكن موقفه الثابت الى جانبه ولا يتخلى عنه في الموقف السياسي، ولن يتخلى عنه من اجل حقيبة وزارية. ومن نتائج زيارة قام بها امس للرابية موفدا "حزب الله" حسين الخليل ووفيق صفا، اتفاق على عدم المضي بالحكومة من دون التيار، وان الاتصالات والمشاورات لايجاد مخرج لم تنقطع، وثمة آمال في توافر حلول في الساعات المقبلة، "وكل الاحتمالات مطروحة على الطاولة". وفي رأي هؤلاء "ان لا امكان لحكومة حيادية لا تحظى بالتغطية السياسية والطائفية المطلوبة، بل من الممكن ان تكون حكومة امر واقع سياسية، لكنه ايضا احتمال ضعيف، لانه لا يحظى بغطاء مسيحي". ورفض المتابعون لمسار الاتصالات الاجابة عن سؤال عن مخرج تسليم النائب عباس هاشم حقيبة المال، فتكون لشيعي كما هو متفق عليه، ومن حصة "تكتل التغيير والاصلاح". وعلم ان هاشم سافر امس الى المملكة العربية السعودية.