كل المشاورات حتى الساعة إيجابية , هكذا يصف السياسيون في لبنان الاجواء المرافقة لمشاورات تأليف الحكومة اللبنانية وقد ذهب البعض منهم إلى أبعد من ذلك حيث حددوا 48 ساعة فقط لولادة الحكومة العتيدة وعلى أبعد تقدير يوم الاثنين القادم  .
وفي المعلومات أن التشكيلة الحكومية الجديدة ستولد ضمن المهلة التي حددها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان للأفرقاء السياسيين ونقل عن الرئيس ميقاتي قوله : ان الحكومة ولدت سياسيا طالما هناك اتفاق . وقال الرئيس نبيه بري أن ولادة الحكومة قد تكون خلال 48 ساعة إذا سارت الامور بشكل صحيح وصدقت النيات .
ويأتي هذا التفاؤل في ظل الرغبة الدولية بتشكيل الحكومة قبل موعد جنيف 2 حيث سيمثل لبنان في هذا المؤتمر وزير جديد للخارجية أقل انحيازا للنظام السوري ويطل لبنان على المؤتمر بخطاب جديد يقوم على مبدأ تحييد لبنان عن الأزمة السورية وعلى مبدأ ما صدر في إعلان بعبدا .
وفي المشارورات الجارية رأى متابعون أن المشاورات بين فريقي 8 و 14 اذار هي مشاورات إيجابية وقد حصل اتفاق مبدئي بين الرئيس نبيه بري والرئيس فؤاد السنيورة على جملة أمور منها المدوارة في الحقائب الوزارية وأن تشمل كل الطوائف وان تسري المداورة أيضا على المدراء العامين ايضا .
وفي الموقف السعودي من تشكيل الحكومة رات مصادر متابعة أن موفد رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط إلى السعودية عاد بأجواء إيجابية من خلال اللقاء مع المسؤولين السعوديين ونقل الوزير أبو فاعور عن المسؤولين السعوديين وقوفهم إلى جانب لبنان ومع كل ما يتفق عليه اللبنانيون وهذا ما يلتقي ايضا مع المواقف الايجابية للرئيس سعد الحريري .
وتحدث مراقبون عن العقدة المتمثلة بمواقف بعض الأفرقاء في 14 اذار ومنهم موقف القوات اللبنانية الرافض لتشكيل الحكومة بالصيغ المطروحة ونقلت في هذا السياق جريدة النهار
ان اتصالات قام بها  رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس السنيورة شملت امس كل قادة 14 آذار في موازاة الاتصالات التي اجراها الرئيس الحريري مع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ومنسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب النائب سامي الجميل. وخلال هذه الاتصالات عرضت وجهات النظر حيال نقطتين تتصلان بتأليف الحكومة وهما: البيان الوزاري والمداورة. وفي تقويم لمصادر مواكبة لهذه الاتصالات ان هناك "مراوحة ايجابية" للجهود في انتظار جلاء صورة التأليف، وخصوصا في ضوء ما نقلته مصادر 8 آذار امس أن مسألة "الثلاثية لم تعد تشكل عقدة لدى حزب الله وتم تجاوزها من خلال البحث عن مخرج لغوي، مع تبني إعلان بعبدا لاحقا .
وأمام هذه المعطيات الإيجابية حتى الساعة رات مصادر مطلعة ولادة الحكومة في المهلة الزمنية التي حددها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان او قبل ذلك بقليل  .