ليس غياب صباح حدثاً عابراً وان كان الموت فصلا من فصول الحياة لدى الكبار، فصباح التي غادرتنا بجسدها الى الحياة الآخرة، هي اكبر من ان تغيب، فتاريخ لبنان الحديث هي سنوات الفنانة صباح التي عاشتها (87 عاما) هو ليس حدثاً عابراً لأن عمرا جديدا وجميلا لا يمكن ان يطوى او يموت، المبدعون كصباح يحيون ويكبرون بإنجازاتهم ويزداد حضورهم كلما غابوا. هي صنو لبنان، رسمت بفنها وسلامها الداخلي وفرحها هوية لبنان الفنية. صباح الى كونها فنانة لا تغيب، هي نموذج انساني متميز في الصدق والعفوية. احبت الحياة فأحبتها ومثلها لا يموتون لانهم يصنعون الحياة ويعطون طعما لها.
سياسياً برزت في الايام الاخيرة حركة عدد من السفراء الغربيين والعرب في اتجاه بعض المسؤولين بإيعاز من دولهم لنقل رسالة مفادها خطورة استمرار الفراغ الرئاسي على الصيغة اللبنانية ووجوب انتخاب رئيس عاجلا، واثارت هذه الحركة ريبة وقلقا لدى بعض المرشحين من القادة وخوفا من امكان حصول صفقة سياسية رئاسية، بابها الحوار بين تيار "المستقبل" و"حزب الله".
وربطت اوساط سياسية مطلعة بين هذا القلق وموقف رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون الاخير حيث ابدى استعدادا للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس اذا تم حصر المنافسة بينه وبين رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، واعتبرت ان موقفه هذا أحرج الحلفاء قبل الخصوم. في محاولة لقطع الطريق على اي صفقة يمكن ان تنتج رئيسا توافقيا. وقالت الاوساط لـ"المركزية" ان حوار "المستقبل" و"حزب الله" بات يشكل حاجة وربما ضرورة لاعادة تحريك المياه الراكدة في الملف الرئاسي.
ويتوقع ان تكشف اطلالة الرئيس سعد الحريري التلفزيونية اليوم الكثير من الجوانب الغامضة المتصلة باعادة احياء الحوار مع "حزب الله"، بحيث يضع اطارا للحوار ويحيي خريطة الطريق التي كان اطلقها في افطار "البيال" في شهر رمضان بصيغة معدلة تتناسب ومقتضيات المرحلة بما ينعكس ايجابا على المستوى المحلي، علما ان الحريري يجري اتصالات مع القوى السياسية كافة بهدف تحديد جدول اعمال الحوار باعتبار ان الجميع معنيون بمواضيع البحث المفترضة.
ونقلت مصادر متابعة عن مقربين من الرئيس نبيه بري ان الاطراف السياسية الداخلية اقتنعت اخيرا بفصل لبنان عن ملفات الخارج.
من جهة ثانية وفي اعقاب انجاز صفقة تحرير عنصر "حزب الله" مقابل تسليم عنصرين للجيش السوري الحر، صعّد اهالي العسكريين المخطوفين وتيرة تحركهم التي حددوا ساعة الصفر لها غداً الجمعة، معتبرين ان "حزب الله" ليس أقوى من الدولة اللبنانية، ودعوا في مؤتمر صحافي الدولة الى التحرك قبل ان يفقدوا السيطرة ويصعدون على كل مداخل العاصمة.