وجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأحد، نصائح مثيرة لإيران بمناسبة فوز حسن روحاني بولاية ثانية للرئاسة، بعدما تغلب على غريمه المحافظ إبراهيم رئيسي المقرب من مرشد إيران علي خامنئي.

وقال الصدر في بيان له: "بعد أن نبارك للشعب الإيراني الصابر فوز مرشحه الإصلاحي المعتدل، بل وفوز إرادته وعلو صوته على الرغم من الصراعات السياسية المحتدمة".

وأضاف: "أوجه كلامي للحكومة الإيرانية الموقرة وأقول: أن الشعب يحتاج إلى نظرة أبوية لكي يحصل على مقومات العيش الرغيد، التي حرم منها بسبب الحصار الدولي المفروض عليه".

 

وتابع الصدر نصائحه قائلا: "ثم على الحكومة الانفتاح على بعض الدول غير المحتلة والدول في المنطقة، وترك المهاترات السياسية والطائفية التي ما جرَّت عليهم بل وعلى المنطقة جمعاء إلا الويل والثبور".

وأردف أن "إيران ذات تأثير قوي في منطقتنا، فعليها أن تأخذ شعبها إلى بر الأمان، والابتعاد عن كل السياسات التي تؤثر سلبا على المنطقة فما عاد الوضع يتحمل أكثر".

واختتم الصدر بيانه بالقول "فلتتخذ الحوار منطلقا، والتفاهم طريقا عسى أن يفد على الإسلام والمسلمين خيرا والله ولي التوفيق".

يذكر أن الصدر طالب في وقت سابق رئيس النظام السوري بشار الأسد بالرحيل عن السلطة في سوريا لتجنيبها "ويلات الحروب وسيطرة الإرهابيين" وإعطاء زمام الأمور إلى "جهات شعبية نافذة تستطيع الوقوف ضد الإرهاب".

كما دعا إلى انسحاب عسكري لجميع القوى من سوريا، "لأخذ الشعب زمام الأمور، فهو صاحب الحق الوحيد في تقرير مصيره، وإلا سيكون عبارة عن ركام يكون المنتفع الوحيد هو الإرهاب والاحتلال".