ازمة قانون الانتخاب نحو الحل، هذا ما اكده رئـىس الجمـهورية العمـاد ميشـال عون امام زواره امــس بالقــول «قانون الانتخابات على النسبية، والدوائر بين 11 و14 دائرة. وانتهينا من التأهيلي، وسنفتح دورة اسـتثـنائىة للمجلس النيابي، ومشكلة القانون باتجاه الحل».
هذا ما نقله زوار رئيس الجمـهورية العمـاد ميشـال عــون امس عن مرحلة ايجابية جديدة بعكس التصـريحـات الاعلامية المتشنجة التي لا تعبر عن واقع الامور.
الاجواء الايجابية كان الرئيس نبيه بري وسعد الحريري في اجوائها وكذلك النائب جنبلاط وقيادة حزب الله وهذا ما دفعهم الى تعميم «كلمة سر» على المستشارين والوزراء للالتزام بالهدوء قدر المستطاع، وان خرقت الهدنة بعض «الطراطيش»، في ظل حرص قيادات الصف الاول على العمل بعيدا عن الضغوط لافساح المجال للاجواء الايجابية ان تتقدم، وان كانت بعض النقاط الاساسية تم حلها عبر مبدأ النسبية الكاملة مع دوائر متوسطة لكن الخلاف ما زال على عددها وتوزيعها خصوصا في ما يتعلق بتقسيم الشمال ونقل المقعد الماروني من طرابلس، وقضاء بعبدا، وتقسيم بعلبك - الهرمل، وحيثية الوجود المسيحي في المنطقة، بالاضافة الى مجلس الشيوخ وصلاحياته ورئاسته غير المحسومة بعد، وكل ذلك يتطلب تنازلات من الجميع للوصول الى الحد الادنى.
اليوم تنتهي مهلة الشهر التي حددها رئىس الجمهورية لوقف عمل المجلس النيابي حيث دعا الرئىس نبيه بري الى جلسة في 15 ايار سيتم تأجيلها الى 23 ايار او اواخر ايار قبل انتهاء العقد العادي في 31 أيار وهذا التأجيل جاء عبر تسوية اشارت اليها «الديار» منذ ايام، تقضي بتأجيل جلسة المجلس وعدم التصويت على التمديد مقابل فتح الرئىس ميشال عون  لدورة استثنائىة للمجلس النيابي تنتهي في 19 حزيران قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي في يوم واحد. واذا تم الاتفاق تفتح دورة ثانية للمجلس النيابي حتى موعد الدورة العادية  في منتصف تشرين الاول على ان يسبق ذلك تمديد تقني للمجلس النيابي لمدة 6 اشهر او سنة يتم خلالها اجراء الانتخابات النيابية علما ان مصادر نيابية اكدت انه في حال تعذر الاتفاق، فإن باستطاعة 65 نائبا التوقيع على عريضة لفتح دورة استثنائىة للمجلس النيابي ويتم الامر، لكن التسوية استبعدت هذا الخيار لان في جوارير رئيس الجمهورية ايضا العديد من صلاحياته الدستورية اذا تم اللجوء الى هذه الخطوة النيابية، لكن اجواء «التوافق النسبي» هي الطاغية حاليا مع قناعة الجميع بتمرير الاستحقاق بأقل الخسائر.
وفي المعلومات ان السفير البريطاني وممثلة الامم المتحدة في لبنان جالا على المسؤولين وكان موقفهما واضحا بضرورة اجراء الانتخابات النيابية والوصول الى قانون للانتخابات والا فإن الدول الكبرى قد تدعو وعبر قرار من مجلس الامن بدعوة الدولة اللبنانية الى اجراء الانتخابات، فالدول الاوروبية تدعو لانتخابات في سوريا وفي الدول العربية وفي المقابل يتم تأجيل الانتخابات في لبنان فهذا امر مرفوض؟ وفي المعلومات ان الاتصالات التي يقودها النائب جورج عدوان مع الرئيس بري والحريري والنائب جنبلاط افضت الى توافق على استمرار الجهود والعمل بعيدا عن الاعلام.
وفي المقابل، فان الرئيس الحريري استاء جدا من التسريبات الجنبلاطية التي طالته شخصيا وطالت المستقبل وحكومته وهذا الاستياء الذي نقل لجنبلاط دفعه الى اطلاق تغريدته على تويتر للالتزام بالصمت، وكذلك الرفاق في هذه المرحلة، لكن رسالة جنبلاط وصلت، وفي المعلومات ايضا ان المشكلة الاساسية بين الثنائي المسيحي وجنبلاط تعود الى ان عدد النواب المسيحيين في عاليه والشوف 7 نواب بالاضافة الى النائب انطوان سعد كما ان باقي الحصة المسيحية الموزعة على القوات والكتائب ودوري شمعون تمت بموافقة جنبلاط في الانتخابات الماضية عبر اللقاء الديموقراطي والثنائي المسيحي لن يعطي جنبلاط هذه الحصة المتمسك بها حتى النهاية وتحديدا النواب هنري حلو، نعمه طمعه، انطوان سعد، ايلي عون، وكذلك المشاركة باختيار اسماء النواب المسيحيين الممثلين للثنائي المسيحي والكتائب والاحرار وهذه العقدة ما زالت بدون حل وفي المقابل يؤكد الثنائي المسيحي انه اذا اعطيا جنبلاط مجلس الشيوخ و5 نواب مسيحيين ماذا سيعطينا؟ هل مسموح لنا بحصة درزية في عاليه والشوف وراشيا وحاصبيا وحتى في بيروت وهنا تكمن المشكلة الحقيقية، كما ان الرئىس الحريري لن يتنازل عن حصته المسيحية مع الرئىس بري. ويتساءل الثنائي المسيحي هل لنا الحق بأن نسمي نوابا سنة وشيعة او دروز! ورغم هذه الاجواء فإن الاتصالات مستمرة وقطعت انجازاً بالتوافق على المبدأ اي النسبية الكاملة مع الدوائر المتوسطة اما الاحجام والحصص وعدد  النواب والثلث المعطل والثلثين فتترك الى جولات وجولات لاحقة وهذا ما سيؤدي الى التمديد التقني لانجاز القانون.
وفي المعلومات، ان الصف الاول بدأ يقتنع ان الفراغ والشلل سيصيب الطبقة السياسية اولا ولا مصلحة لهذه الطبقة بالفراغ، او الوصول الى المجهول وستنتج قانونا يؤمن مصالحها وحصصها.
وبالمقابل اكد وزير الخارجية جبران باسيل الى اننا طوينا التمديد نهائىا والمهم ان يكون هناك قانوناً فيه نسبية ليمثل الجميع دون استنسابية ولن نقبل بأقل من ذلك مهما كانت الاغراءات والتهديدات لانها ليست اكبر من الشهادة ولن نقبل بأقل من ذلك مهما كانت المهل. وفي المعلومات ايضا ان جهود الحريري وغيره لتحسين العلاقات بين بعبدا وعين التينة وبين بعبدا والمختارة لم تنجح والمواقف ما زالت متباعدة، ولن تتبدل بانتظار ما ستؤدي اليه معركة القانون الانتخابي.
الايام المقبلة ستحمل المزيد من الاتصالات وعلى ضوئها يمكن الحكم على نتائج المرحلة المقبلة، وان كانت الامور تتجه الى الايجابية.
 

 

 المقاومة سلمت الجيش مواقع من السلسلة الشرقية


كذلك قامت المقاومة بتسليم الجيش اللبناني مواقعها في السلسلة الشرقية غرب بلدة الطفيل وجرود بريتال وحام ومعربون بعد تحرير المنطقة من المجموعات الارهابية.
وانتشر الجيش اللبناني في كل هذه المواقع  وامن حدود السلسلة الشرقية من اي محاولات لخرقها من قبل المسلحين وباتت السلسلة الشرقية كلها بعهدة الجيش اللبناني علما ان حزب الله ما زال منتشرا مع الجيش السوري من جهة الحدود السورية لمنع اي تسلل للمسلحين باتجاه جرود عرسال.
وفي عرسال واصلت مخابرات الجيش اللبناني عملياتها الاستباقية والقت القبض على الارهابي حسين محمود الحجيري على حاجز للجيش في تعلبايا والحجيري ينتمي الى جبهة النصرة - مجموعة ابو طاقية. وشارك بالاعتداء على دورية للجيش اللبناني في محلة الريحان ما ادى الى استشهاد عسكريين عام 2013.

 خرق اسرائيلي


في المقابل ونتيجة التحقيقات التي اجرتها وزارة الاتصالات وهيئة اوجيرو بشأن الرسائل المشبوهة التي تلقاها عدد كبير على اجهزتهم خلال القاء السيد حسن نصرالله لكلمته وفاقت 10.000 الاف رقم هاتفي فقد تبين انها جاءت نتيجة خرق اسرائيلي من خلال استعمال تقنية عالية لاختراق الشبكة الهاتفية من خارج لبنان.
وبنتيجة التدقيق الفني تبين ان هذه الاتصالات أتت من فرنسا وإيطاليا وسوريا والعراق ودول أخرى الى داخل الشبكة اللبنانية دون ان تظهر الأرقام الحقيقية الصادرة عن هذه الاتصالات، وتم التلاعب عمدا بالرقم الذي يظهر على شاشة الهاتف المتلقي ليظهر وكأن مصدرها شبكة الهاتف الثابت.
من هنا، نعتقد ان العدو الإسرائيلي هو وراء هذه الاتصالات المشبوهة والتي سبق أن حصلت في العدوان الاسرائيلي عام 2006.
وتواصل وزارة الاتصالات وهيئة اوجيرو التحقيق في هذه المعطيات لمعرفة كامل حيثيات هذه القرصنة التي قام بها العدو الاسرائيلي ولاتخاذ التدابير والاجراءات الفنية اللازمة لمنع تكرار هذا الامر، وسيتم إطلاع الحكومة اللبنانية والرأي العام اللبناني من الوزارة واوجيرو على كل المستجدات والمعلومات التي تتوصل اليها.
وقد اجرى مسؤولون في حزب الله اتصالات مع هيئة «أوجيرو» لمتابعة هذا الخرق الخطر