فوز إضافي سيمنح تشلسي اللندني لقب الدوري الإنكليزي الممتاز للمرّة السادسة في تاريخه، عندما يحلّ اليوم على وست بروميتش في افتتاح المرحلة 37 قبل الأخيرة.يبدو تشلسي الأقرب إلى إحراز اللقب للمرّة السادسة في تاريخه بعد أعوام 1955 و2005 و2006 و2010 و2015، بينما لا يزال توتنهام، حامل اللقب مرّتين عامي 1951 و1961، الوحيد القادر حسابياً على حرمانه التتويج قبل 3 مباريات لهما على ختام الدوري.

ويتصدّر تشلسي الترتيب مع 84 نقطة من 35 مباراة، بفارق 7 نقاط عن جاره توتنهام الذي يستقبل مانشستر يونايتد في مباراة قوية الأحد.
ويفتتح تشلسي المرحلة مبكراً، نظراً لخوضه مباراته المؤجّلة من المرحلة 28 مع ضيفه واتفورد الإثنين.

وأقرّ قلب دفاع تشلسي الدولي غاري كايهل أنّ فريقه عاش فرحة كبرى هذا الأسبوع، وهو على بعد 90 دقيقة من تتويجه بلقبه الثاني في ثلاث سنوات.
وقال: «نحن في حاجة إلى فوز واحد، سنخوض مباراتين على أرضنا وثالثة خارج أرضنا، لذا نحن في موقع جيّد».

وأضاف كايهل (31 عاماً) لموقع النادي الأزرق: «يجب أن نستمتع بذلك. بعد نتيجة توتنهام (الخسارة أمام وست هام) كانت المعنويات مرتفعة في التمارين والكل كان يستمتع».

لكنّ كايهل شدّد على أهمية مواجهة وست بروميتش الثامن، إذ إنّ «الوضع لا يكون مريحاً في النهاية، لكننا نتطلع إلى إنهاء المهمة».
ويخوض تشلسي مواجهته الأخيرة في الموسم على ملعبه «ستامفورد بريدج» ضد سندرلاند الهابط إلى الدرجة الأولى (بمثابة الثانية).

وقال حارس مرمى تشلسي البلجيكي تيبو كورتوا: «آمل أن ننجح بذلك من المحاولة الأولى».

وتابع: «نعرف أنّ وست بروميتش فريق عنيد. ربما لن يخوضوا المباراة تحت الضغوط، نظراً إلى موقعهم في الترتيب (8)، لكن لا أحد يحب أن يكون الفريق الذي يقدّم الألقاب والاحتفالات للخصوم».

نحو حسم الصراع الأوروبي

وفي ظلّ حسم تشلسي وتوتنهام منطقياً المركزين الأوّل والثاني، يستمر الصراع المرير على المراكز المؤهّلة إلى المسابقتين الأوروبيتين، دوري الأبطال والدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».

وتتأهّل الأندية الثلاثة الأولى مباشرة إلى دور المجموعات في دوري الأبطال الموسم المقبل، بينما يخوض الرابع ملحقاً تأهيلياً. كما أنّ لبطولة إنكلترا ثلاثة مقاعد في الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».

ويحلّ ليفربول الثالث على وست هام الثاني عشر آملاً في تعويض تعادله الأخير مع ساوثمبتون، علماً أنه يملك 70 نقطة بفارق نقطة وحيدة عن مانشستر سيتي الرابع والذي لعب مباراةً أقل.

وعبّر لاعب وسط ليفربول جيمس ميلنر عن شعوره بحال عدم التأهّل إلى دوري الأبطال: «هذا فريق وناد يستحق التواجد في دوري الأبطال. يجب أن نفوز في آخر مباراتين ونرى ماذا سيحصل». ويستقبل مانشستر سيتي على ملعبه «الاتّحاد» ليستر سيتي حامل اللقب وصاحب المركز التاسع.

ويبحث فريق المدرّب الإسباني جوسيب غوارديولا عن الحفاظ على مركزه المؤهّل إلى دوري الأبطال، خصوصاً في ظلّ انتفاضة أرسنال الذي تقدّم للمركز الخامس بعد فوزه الأربعاء على ساوثمبتون 2-0 في مباراة مؤجّلة.

وحقق لاعبو المدرّب الفرنسي آرسين فينغر 4 انتصارات في آخر 5 مباريات، فتخطوا مانشستر يونايتد السادس بفارق نقطة، وهم يحلّون ضيوفاً على ستوك سيتي.

وربما يخوض يونايتد مباراته مع توتنهام، بعد تتويج تشلسي باللقب، إلّا أنّ لاعبي المدرّب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو سيخوضون مواجهتهم الأخيرة على أرضهم في ملعب «وايت هارت لاين».

ويبحث توتنهام قبل توديع ملعبه الذي احتضنه منذ 1899 عن فوزه الرابع عشر توالياً على أرضه في الدوري، ليعادل رقمه القياسي.
وسيلعب توتنهام الموسم المقبل على ملعب «ويمبلي» قبل الانتقال إلى ملعبه الجديد في آب 2018 والذي سيبنى على أرض ملعبه الحالي.

برنامج مباريات إنكلترا

• اليوم
إيفرتون - واتفورد 21,45
وست بروميتش - تشلسي 22,00

• غداً
مان سيتي - ليستر سيتي 14,30
بورنموث - بيرنلي 17,00
ميدلزبره - ساوثمبتون 17,00
سندرلاند - سوانسي سيتي 17,00
ستوك سيتي - أرسنال 19,30

• الأحد
كريستال بالاس - هال سيتي 14,00
وست هام - ليفربول 16,15
توتنهام - مان يونايتد 18,30