تنطلق اليومَ الجمعة على نارٍ حامية مباريات «الفاينل فور» لبطولة لبنان في كرة السلة، فيستهلّ الرياضي بيروت سلسلة مواجهاته مع بيبلوس في اللقاء الأول في قاعة «صائب سلام» الرياضية في المنارة عند الساعة (17.30)
 

وكان الرياضي بلغ هذا الدور بفوزه على الحكمة (3-1) في مجموع المباريات، في مواجهةٍ تعطلت في مباراتها الرابعة على ملعب غزير بسبب الإشكال المعروف، ولم تُستكمل، ليعلن الحكم لاحقاً فوزَ الرياضي بالمباراة، وبالتالي تأهّله الى الدور نصف النهائي.

من جهته، تأهّل بيبلوس الى «الفاينل فور» بتغلبه على التضامن الزوق (3-1) في مجموع المباريات، بعد سلسلة مثيرة ومتعِبة للفريقين.

وتنطلق غداً السبت المواجهة الثانية في «الفاينل فور» بين هومنتمن والمتحد على ملعب مزهر الساعة (17.00). وكان هومنتمن تأهّل بسهولة على حساب الشانفيل (3-0) في مجموع المباريات، بينما احتاج المتّحد الى مباراةٍ خامسة لكي يحسم تأهّلَه أمام اللويزة (3-2) في مجموع اللقاءات.

منطقياً، تبدو الأمورُ لمصلحة هومنتمن والرياضي بيروت، لأنهما يملكان أفضل تشكيلتين في البطولة، وأفضل لاعبين يمكنهم تسجيل 20 نقطة و30 نقطة أو أكثر في المباراة الواحدة.

المواجهة الأولى

في المباراة الأولى التي تُقام اليوم، يبدو الرياضي مرشَحاً لتجاوز منافسه بيبلوس، لكنّ هذا الأمر يبقى حبراً على ورق بانتظار أداء الفريقين على أرض الملعب الذي يحدّد وحده نتيجة المباراة، ومَن هو الفائز.

فمن جهة، الرياضي سيخوض المواجهة بإدغار سوزا وبرانكو سفيتكوفيتش وألادي أمينو. فيما سيلعب بيبلوس بجاي يونغبلاد وكلاي تاكر وعلي تراوري.

والتقى الفريقان مرتين في الدور الأول هذا الموسم، ففاز الرياضي في المباراة الأولى على ملعبه (92-86)، وفي الثانية خارج أرضه (75-64).
ويمتاز الرياضي بقوة لاعبيه وخبرتهم، بوجود جان عبد النور وأمير سعود وعلي حيدر واسماعيل أحمد إضافة إلى الثلاثي الأجنبي.

من جهته، ورغم أفضلية الرياضي، فإنّ بيبلوس سيشكل عقبةً كبيرة أمام حامل اللقب، نظراً لامتلاكه لاعبين بإمكانهم تغيير مجرى المباراة في لحظات قليلة، وفي مقدمهم صانع الألعاب رودريغ عقل وكلاي تاكر وجاي يونغبلاد، ويليهم جو أبي خرس، وطارق عموري، وعلي كنعان، وعلي محمود وغيرهم.

المواجهة الثانية

وفي المواجهة الثانية التي تنطلق غداً السبت، تبدو الأمور مهيّئة لهومنتمن لبلوغ الدور النهائي لبطولة لبنان للمرة الأولى بعد نهاية الحرب، بفضل تشكيلة غنيّة بالخبرة والمواهب تتضمّن المخضرم فادي الخطيب وهايك غيوقجيان ونديم سعيد وسيفاك كتنجيان وايلي شمعون، إضافة الى الثلاثي الأجنبي المتألق ديواين جاكسون وكيفن غالواي وآتر ماجوك.

وأنهى هومنتمن الدور الأول في الصدارة، أمام الرياضي بيروت وبيبلوس، ثم أكد صدارته في «البلاي أوف»، قبل أن يتجاوز الشانفيل في الدور ربع النهائي بثلاثة انتصارات نظيفة (84-59)، و(87-80)، و(90-82).

في المقابل، سيجد المتحد صعوبة بالغة في مواجهة خصمه المصمِّم على إحراز اللقب هذا الموسم، خصوصاً أنه خرج متعَباً من مواجهته الماراتونية مع منافسه اللويزة في الدور ربع النهائي، والتي امتدت الى المباراة الخامسة التي حسمها المتحد على ملعبه (78-62).

ويملك المتحد تشكيلة ممتازة تضمّ الثلاثي الأجنبي راميل كوري وديواريك سبنسر وملفين كليفلاند، والمحليين ايلي رستم وتشارلز تابت ورالف عقل (شقيق رودريغ عقل لاعب بيبلوس) وعمر الأيوبي ومروان زيادة وتياغو مخلوف.

وكان المتحد أنهى الدور الأوّل في المركز الخامس خلف اللويزة الرابع، ثم احتفظ الفريقان بمركزَيهما في الدور الثاني، قبل أن يتواجها في الدور ربع النهائي.

يُذكر أنّ الفائز في ثلاث مباريات من أصل خمس يتأهّل الى الدور النهائي.