رحلة في عالم السحر والشعوذة، قطعت تذكرتها سهام، هدفها كان الوصول الى قلب حبيبها من جديد واعادته الى أحضانها بعد اشكال وقع بينهما ادى الى ابتعاده منها.  

"يومان وأعيده اليك راكعاً بين قدميك"، عبارة قالها سعيد الاستاذ في احدى المدارس اللبنانية صباحا والساحر الذي يقرب الاحباب مساء. ووفق ما قالت سهام لـ"النهار" حصلت على رقمه من صديق مشترك، اتصلت به، شرحت له حالتي. كان واثقا من نفسه، قال لي إن الامر بسيط واكيد لا يحتاج سوى الى بخور وحجاب مكتوب بالزعفران، اما الكلفة فمئة الف ليرة، طلب تحويلها عبر مكتب تحويل الاموال، مشددا عليّ ان الغي حظر حبيبي جاد من مواقع التواصل الاجتماعي وان انتظر منه رسالة خلال 48 ساعة".

مرّ أسبوع من دون ان تتلقى سهام اي اتصال من حبيبها، وقالت: "كنت يوميا اتواصل مع سعيد عبر الواتساب. كان يطلب مني أن اصبر قليلا، وانه ينتظر حلول بداية الشهر الهجري كي يبدأ بقراءة الادعية، كون الاسبوعين الاولين من الشهر لتقريب الاحباب، والاسبوعين الاخيرين هما للتفريق بينهما. كما اطلعني انه قرأ على بيضة وانتظرها طويلا كي تفقس، ما يشير الى ان الامر يحتاج الى المزيد من الوقت".

بين التفاحة والماء والرمال

بعد شهر من الانتظار اقترح سعيد ان يقرأ ادعية على تفاحة او على قارورة مياه وجعل جاد يأكلها او يشرب منها، لكن عدم تواصل سهام معه حال دون ذلك، عندها ارسل لها عبر صديقها رملاً مسحوراً لتضعه على عتبة منزل جاد، لكن لم يأت بنتيجة. باءت كل المحاولات بالفشل، ما دفع سعيد الى الطلب من سهام ان ترتدي قميصا داخليا لمدة خمس ايام، بعدها قرأ عليه كي ترميه بالبحر، مؤكداً ان حبيبها سيعود على الفور اذ سيشم رائحتها اينما ذهب، لكن كما قالت "رفض اعطائي القميص قبل أن ارسل 500 دولار له. رفضت كون المبلغ كبير، ولست على يقين ان كان فعلا سيصدق هذه المرة. حاولت اقناعه أن يؤخر الدفع حتى يتصل بي جاد، لكنه أصر ان القبض مقدما".

"السحر الأسود هو الحل"!

حالة من الغضب والاحباط أصابت سهام، لا سيما بعدما علمت أن جاد عاد الى حبيبته السابقة، وقالت: "اتصلت فوراً بسعيد، اطلعته على الامر، كان جوابه أنها اكيد سحرته من خلال اطعامه او اشرابه مواد مسحورة، وان الامر بات يحتاج الى سحر اسود من خلال "شيخ" قريب له، يتواصل مع الجن وبالتحديد مع خادم الملك سليمان، وقالت: "اكد لي صديقي ان الشيخ له باع طويلة في هذا المجال لكن الامر ليس سهلا وقد يؤدي الى تضرري من الجن، كما اني سأشعر بثقل في كامل انحاء جسدي لمدة اسبوع. خشيت من الاقدام على هذه الخطوة، فقد بت انا في محور الخطر".

"دجل" سعيد الذي مارسه على سهام، لم يحل دون طرقها ابواباً اخرى للمشعوذين، وقالت: "قصدت امرأة في مخيم برج البراجنة، خبيرة بعلم الأرقام كما تدعي، اطلعتها على تاريخ ميلادي وميلاد جاد، اضافة الى اسم والدتي ووالدته، سألتني لي اذا كانت عيناه زرقاوين اجبتهما بنعم. اعتقدت انها صادقة، وقد فرحت عندما اكدت لي انه سيتواصل معي لكن ليس عما قريب، وان اردت ذلك خلال ايام يمكنها ذلك من خلال بخور تقريب الاحباب، دفعت لها 50 دولار، كان ذلك قبل شهر والى الآن انتظر اتصاله وهو في حضن حبيبته".

جن ومواد خفية

"السِحر كعلم موجود، وهو الشيء الخفي، لذلك سمي وقت الظلام الدامس بـالسَحَر" وفق المدير العام السابق للاوقاف الاسلامية الشيخ هشام خليفة الذي قال: "السحر نوعان منه ما يستخدم فيه مواد خفيه تعطى لشخص تدخل الى جسده فتؤثر على معدته او اعصابه او دماغه، ومنه ما قد يستخدم عوالم غيبية موجودة وهي الجن، والنوعان محرمان في الاسلام ويعتبران من الكبائر، اذ لا يجوز التعاطي بالسحر او استعماله او الالتجاء اليه لحل مشكلة اجتماعية،عائلية او مالية بأي شكل من الاشكال".

الكثير من السحرة يدعون تواصلهم مع الجن، فهل فعلاً بامكانهم ذلك؟ أجاب خليفة "هي مجرد ايحاءات، مع العلم ان هذا العالم موجود، وكما أن الاطباء يستطيعون اكتشاف الفيروسات الخفية عن الناس من خلال المجهر، بامكان الساحر التواصل مع الجن الذين بمعظمهم كفرة وشياطين، لكن الامر ليس سهلا فهو مكلف ايمانيا وصحيا ولا يوجد انسان تواصل معهم الا وانقلبت حياته الى جحيم".

حدّ القتل

حكم الساحر في الاسلام حكم قاسي جدا كونه كما قال خليفة" يؤدي الى اصابة المسحور بأمراض مستعصية نتيجة المواد التي تعطى له، او نتيجة تسليط بعض العوالم المؤذية عليه، مع ما يحمل ذلك من ادعاء معرفة الغيب والقوة والسلطة، بينما الحقيقة والواقع يؤكدان من خلال استقراء فعلي وعملي ان هؤلاء السحرة هم اتعس الناس وافقرهم واضلهم وهم الذين يحتاجون الى علاج، فلو كان الساحر كما يدعي كذبا انه قادر على جمع او تفريق الاحبة او على جلب الرزق لفعل ذلك لنفسه".

أضاف: "نهى الشرع والاسلام نهيا قاطعا بنصوص لا تقبل التأويل ان يذهب المسلم عند السحرة والعرافين، اذ لا تقبل صلاته وهي أهم ركن في الاسلام لاربعين يوما، وان صدقه معتقداً انه يقوم بالحق حكمه انه كفر بما انزل على سيدنا محمد فعليه ان يتوب توبة نصوح والا يعود الى الالتجاء لمثل هؤلاء، وقد اعتبر نبينا ان من يأتي كاهنا( الذي يدعي معرفة الغيب وليس رجل الدين) او ساحرا ويصدقه بما يقول كفر بالايمان بالله، فالله هو المعطي ومالك القلوب حبا وكرها، اما الساحر فحدهّ في الاسلام السجن والضرب وقد يصل الى القتل ان سبب اذية وضرر للناس من خلال ما يمارسه من اعمال خفيةوغيبيات لاستغلال اصحاب الحاجة والضرورة".

مكر وهشاشة

"من يلجأ الى السحرة والمشعوذين انسان ذو شخصية هشة يفتقر الى النضج العاطفي والعقلاني "بحسب اختصاصية النفس هيفاء السيد التي شرحت لـ"النهار" انه "يجب معرفة البيئة التي تحيط بالشخص الذي يقصد السحرة، فقد يكون افراد عائلته ممن يلجأون الى هذه الامور بغض النظر عن مستوى ثقافتهم، عندها يقبل الابناء على ذلك من خلال التماهي معهم وتقليدهم، يتبعون وسائل بدائية للتخلص من مشاكلهم وللوصول الى مآربهم، سواء تعويض الحرمان العاطفي بفقدان الحبيب او غيرها من الامور". اضافت: "الكارثة تقع عندما لا يصل الشخص الذي قصد السحرة الى هدفه، هنا قد يصاب بالاكتئاب وممكن ان يؤدي الامر به الى الانتحار، فهو مريض تعلق بحبال الهواء، مكر به الساحر عندما لعب على نقاط ضعفه، لكن عندما لا يستطع ان يوصله الى هدفه يشعر المريض ان الحبل قطع به، لذلك سيصاب بصدمة نفسية لا تحمد عواقبها".

حاولت سهام ان ترمي بسهامها لاصابة حبيبها كي يشعر بها، لكنها اخطأت بتركيزها عندما لجأت الى دجالين، همّهم الوحيد الحصول على المال، تلاعبوا بها وبمشاعرها، فكانت واحدة من الضحايا الذين وقعوا ويقعون يومياً في شباك السحرة والمشعوذين.