ارتفعت أسعار النفط قليلاً اليوم في ختام جلسة متقلبة بعدما أخذت السوق في الحسبان بيانات أميركية تظهر استمرار المخزونات عند مستويات مرتفعة مع ضعف الطلب على البنزين رغم وجود علامات على أن تخمة المعروض من الخام ربما تتقلص.
 
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 16 سنتا ليبلغ عند التسوية 47.82 دولار للبرميل. وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت 33 سنتا ليبلغ عند التسوية 50.79 دولار للبرميل.
 
وفي وقت سابق من التعاملات انخفض الخام الأميركي إلى 47.30 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوياته منذ 27 آذار بعدما قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام الأسبوعية انخفضت 930 ألف برميل إلى 527.8 مليون، مقارنة مع توقعات بهبوطها 2.3 مليون برميل.
 
وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات البنزين زادت 191 ألف برميل، وهو ما يقل كثيراً عن توقعات بارتفاعها 1.3 مليون برميل. لكن الطلب على البنزين هبط 2.7 % خلال الأسابيع الأربعة الماضية مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.
 
وفي حين تركز السوق على الإنتاج الأميركي يراقب المستثمرون أيضاً ما إذا كانت الدول المنتجة قد التزمت باتفاقها المبرم في 2016 لتخفيض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً خلال النصف الأول من العام الحالي.
 
وقالت روسيا، التي تساهم بأكبر خفض في الإنتاج من خارج أوبك، إنها خفضت الإنتاج في الأول من أيار بأكثر من 300 ألف برميل يومياً منذ بلوغ الإنتاج ذروته في تشرين الأول. لكن أحدث مسح أجرته رويترز لإنتاج أوبك أظهر أن التزام الدولة بخفض الإنتاج تراجع قليلا. وتجتمع أوبك في 25  أيار لمناقشة تمديد الاتفاق.