يترقب محبّو كرة السلة، خصوصاً عشّاقها في العاصمة بيروت، الدربي الثالث المنتظر بين العملاقين الرياضي والحكمة الذي سيقام عند الساعة الخامسة والنصف من مساء اليوم على ملعب النادي الرياضي في المنارة، ضمن الدور ربع النهائي لبطولة لبنان في كرة السلة.ويتعادل الفريقان حالياً (1-1) في مجموع المباريات، بعد فوز الرياضي في اللقاء الأول (77-65) في المنارة، والحكمة في اللقاء الثاني (81-78) على ملعب غزير.

وتتميّز مباريات الفريقين بأنها الأكثر إثارة، كما أنها تملك نكهة خاصة، على رغم تراجع مستوى الحكمة هذا الموسم، بعد رحيل أبرز نجومه المحليين أمثال رودريك عقل، وإيلي رستم، وهايك كيوكجيان، وإيلي اسطفان.

وتبدو قوة الرياضي في لاعبيه المحليين، بوجود جان عبد النور وأمير سعود وعلي حيدر، في حين أنّ الفريق وقع في فخ سوء اختيار لاعبيه الأجانب الذين لم يكونوا على قدر التوقعات، على عكس غريمه الذي يبدو موفقاً جداً بتعاقداته مع لاعبيه الأجانب.

ولم يكن الفريقان هذا الموسم على قدر طموحات جماهيرهما التي تعتبر الأكبر في لبنان مع جماهير الهومنتمن، إذ إنّ الرياضي حلّ ثانياً في الدور الأول، كما تلقى خسائر عديدة غير متوقعة، أفقدته توازنه وثقته بنفسه بعدما كان مسيطراً على البطولة لعدة سنوات. فيما حلّ الحكمة في المركز السابع ما قبل الأخير، وكان مهدداً في بعض الفترات بالسقوط الى الدرجة الثانية لولا تداركه الأمر في الوقت المناسب.

وكانت التوقعات تشير الى أنّ الرياضي سيتجاوز جاره وغريمه اللدود الحكمة بسهولة، بعد فوزه عليه في المباراة الأولى بفارق 12 نقطة، بيد أنّ الحكمة انتفض في المباراة الثانية بعد بداية سيئة، وحوّل تأخره الى فوز بفارق 3 نقاط ليعادل السلسلة (1-1)، بفضل ارتفاع مستوى لاعبيه المحليين بشكل لافت جداً، خصوصاً بشير عموري وباتريك بو عبود اللذين سجّلا 11 نقطة لكل منهما في اللقاء الثاني.

وبالعودة الى الاحصاءات في المواجهتين السابقتين، نجد أنّ لاعبي الرياضي المحليين سجلوا 35 نقطة في المباراة الأولى، مقابل 19 لمحليّي الحكمة. وفي المباراة الثانية، سجّل محليّو الحكمة 25 نقطة، مقابل 34 نقطة لمحليّي الرياضي.

وعلى صعيد أجانب الفريقين، سجّل لاعبو الحكمة 46 نقطة في المباراة الأولى، مقابل 42 لأجانب الرياضي. وفي المباراة الثانية، سجل أجانب الحكمة 56 نقطة، مقابل 44 نقطة لأجانب الرياضي. فلمن تكون الغلبة في «المعركة الثالثة» اليوم؟ ومن سيتقدم (2-1): الرياضي أم الحكمة؟

بيبلوس يتقدم التضامن (2-1)

إقترب نادي بيبلوس من التأهل الى المربّع الذهبي بعد تقدمه على نادي التضامن الزوق ضمن منافسات «الفاينل 8» من بطولة لبنان لكرة السلة (2-1)، بعد فوزه بنتيجة (81-65)، في المباراة التي جمعتمها مساء أمس على ملعب جبيل، وجاءت الارباع على الشكل التالي: (21-17)، (38-29)، (64-47). وستقام المباراة الرابعة يوم الأحد المقبل على ملعب مجمّع نهاد نوفل الرياضي، الساعة 17,00 بعد الظهر.