بما أنّ الخصوصية والأمان أصبحا من أولويات المستخدمين، باتت الإصدارات الأخيرة من أغلب برامج الدردشة تتضمن التشفير التام، وهو عندما تكون الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والمستندات والمكالمات مشفرة تماماً، ما يعني أنها محمية من الوقوع في أيادي المتطفلين. يعتبر تشفير الطرف إلى الطرف أو ما يعرف بـ"end-to-end encryption"، من أنواع التشفير الآمنة للغاية، حيث يتم إنشاء المفاتيح الخاصة بالتشفير بين طرفي المحادثة بشكل تلقائي، وتكون هذه المفاتيح مخزّنة على هواتف المستخدمين من غير أن تمتلك الشركة أو أي جهة أخرى نسخة عنها.

وهذا التشفير يمرر البيانات عبر الشبكة بشكل غير مقروء، ما يجعلها عصية على القراءة حتى بالنسبة لأيّ كان لا يملك مفتاح فك التشفير. وبذلك، لا يمكن لأحد، بما في ذلك الشركة المطورة للتطبيق، قراءة محتوى دردشاتك باستثنائك أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه.

ميزات وفوائد

عندما تكون رسائلك محمية بواسطة قفل التشفير، هذا يعني أنك أنت والطرف الذي تدردش معه تملكان وحدكما المفتاح الخاص لفتح قفل هذه الرسائل وقراءتها.

وللمزيد من الحماية فإنّ كل رسالة ترسلها لها قفل فريد ومفتاح فريد ينشئه التطبيق من دون أي تدخل منك. أيضاً لا بد من الإشارة الى أنّ الرسائل مشفرة تماماً تلقائياً، ولا يمكن للمستخدم توقيفها، وليس هنالك أيّ إعدادات يجب تشغيلها أو أي إجراءات خاصة يجب اتخاذها لحماية رسائلك. والجدير بالذكر أنّ التشفير التام يعمل دوماً، طالما أنّ الأطراف المعنيين يستخدمون أحدث إصدارات برامج الدردشة الداعمة لذلك.

التأكد من التشفير

تسمح بعض تطبيقات الدردشة بالتأكد من أنّ التشفير يعمل بشكل سليم. فتطبيق فايبر لديه خاصية التشفير الإختيارية، يمكن تفعيلها من خلال ميزة "open secret chat" في إعدادات كل دردشة على حدة. كذلك يسمح فايبر بالتأكد من أنّ التشفير يعمل بشكل سليم من خلال الاتصال بالطرف الآخر في الدردشة للتأكد من أنّ مفاتيح التشفير مطابقة عند كلا الطرفين.

أما فيسبوك مسنجر، فلا يشفر الدردشات إلا إذا حددت في خيار الدردشة مع شخص ما ميزة "go to secret conversation"، لكنه يسمح لك بتحديد المهلة الزمنية لحذف الرسالة التي أرسلتها. بما يختص بتطبيق واتساب، فهو يشفّر كل البيانات والصور والفيديوهات بشكل تلقائي، ويستخدم رمز أمان خاص للتأكد من أنّ المكالمات التي تجريها والرسائل التي ترسلها مشفرة تماماً بين الطرفين.

وللتأكد من أنّ الدردشة مشفرة تماماً بين الطرفين يجب فتح نافذة الدردشة والنقر على إسم جهة الإتصال لفتح شاشة معلومات جهة الإتصال، ومن ثم النقر على التشفير لرؤية الرمز المربع المؤلف من مربعات سوداء يمكن قراءتها عبر برامج "كيو آر كود". كذلك يمكن التأكد من التشفير عبر الرمز الرقمي الذي يتألف من 60 رقماً ويظهر تحت المربّع.

وإذا كنت متواجداً مع الطرف الآخر في المكان نفسه يمكن لأحدكما مسح الرمز المربع عن هاتف الشخص الآخر، كما يمكنكما مقارنة الأرقام الستين سوياً. وإذا مسحت الرمز المربع وكان الرمز مطابقاً بالفعل سوف ترى علامة صحّ خضراء.

وبما أنّ الرمزين متطابقان فذلك دليل قاطع على أنّ ما من طرف ثالث يمكنه الإطلاع على رسائلك أو التنصت على مكالماتك. لكن في حال لم تكن في المكان نفسه مع الطرف الآخر يمكنك أن ترسل له الرمز الذي يتألف من 60 رقماً ليقارنه مع الأرقام الستين التي تظهر في شاشة معلومات جهة الإتصال عنده. أما إذا لم يتطابق الرمزان، فهذا يعني أنّ دردشاتك ليست مشفرة، ويمكن لطرف ثالث الإطلاع عليها بطريقة ما.

 

(شادي عواد - الجمهورية)