لدينا جميعا عادات سيئة، ونحاول على الأقل في بداية كل عام جديد التخلص منها، ونضعها بقائمة للأمور السيئة التي لا نريدها في حياتنا، ولكننا نعود إليها مجددا في كل مرة، مثل التدخين أو شرب القهوة بشكل مفرط، أو حتى المشروبات الغازية، وغيرها الكثير.
 

ولكن هناك حل، وفقا لخبير نقلت عنه صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إذ كشف عن طريقة أكثر فاعلية لكسر هذه العادة السيئة، هي استخدام صيغة "If-Then"، وتعني ربط كلمة "إذا" بـ"حينها".

ويعني ذلك أنه "إذا" قمت بعادتك السيئة "حينها" عليك أن تقوم بشيء في المقابل، وكأنه فعل معاقبة لك.

وبحسب أستاذ علم النفس في جامعة "نيويورك"، بيتر غولويتزر، فإن العديد من الدراسات وجدت أن هذه الطريقة أو "الخدعة" فعالة جدا.

 

وفي حال فكرت جيدا بالأمر، فإن كلمة "إذا" تقود إلى معرفة ما يدفعك لهذه العادة السيئة الخاصة بك، أما كلمة "حينها" فهي الجزء الذي يمكنك اتخاذه عندما يحدث هذا السيناريو، ليمكنك تجنب القيام بالعادة السيئة.

وقال أستاذ علم النفس: "من خلال تجاربنا، اكتشفنا أن هذه الطريقة تجعل سلوكك محددا، وتجعل الأمر أسهل بكثير لترك العادات السيئة، وتؤدي إلى استجابة مخطط لها مسبقا بطريقة سريعة، وأقل جهد".

 

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21" إن القائمين على خطة "If-Then" لاحظوا أن استجابة الأشخاص صارت وكأنها مبرمجة مسبقا، وبشكل تلقائي تقريبا، عند التزامهم بهذه الطريقة.

إذن كيف يمكنك فعل هذا؟

عليك في البداية تحديد عادتك السيئة التي تريد التخلص منها، والدوافع التي تقودك إليها، ثم تحديد تلك السلوكيات التي تريد أن تفعلها في المقابل، بدلا من تلك السيئة في حال رجعت لها في كل مرة.

 

كأن يكون لديك شره لأكل نوع محدد من الطعام كالحلويات أو حتى البرغر بشكل مفرط، وتريد التخلص من ذلك، فعليك تحديد أمر تقوم به في كل مرة تقوم بتناول هذا الصنف كعقاب لك، بشرط التقيد بذلك.