تحت عنوان "المنظار... العلاج الأكثر فعالية لآلام الكتف" كتبت جنى جبور في صحيفة "الجمهورية": "يشكو كثيرون من آلام في الرقبة أو الظهر أو الكتفين، نتيجة تشنّج العضلات جرّاء العادات السيّئة كالجلوس لساعات أمام الكمبيوتر دون استراحة ومن دون ممارسة بعض الحركات التي تساعد على الاسترخاء. ولكن هذا لا ينطبق على الكتف، فما هي أسباب الآلام في هذه المنطقة، وما هي أحدث العلاجات؟يُعتبر الكتف من أكثر المفاصل حركة في جسمنا، والأكثر عرضة لمختلف أنواع الآلام والإصابات. وباتت أوجاع الكتف من الحالات الطبّية الشائعة في مجتمعنا.

ولمعرفة أبرز أسباب آلام الكتف وأفضل العلاجات الحديثة، حاورت "الجمهورية" الاختصاصي في جراحة العظم والمفاصل والمنظار، والأستاذ المحاضر صاحب مقالات طبّية عدّة، الدكتور عامر عبدالله الذي قسّم الأسباب الى 3:

الأسباب

- الحوادث: يسبّب التعرّض لأيّ حادث مباشر أذيّة وكسورات من الدرجة الأولى في الكتف. والرياضيون الذين يستعملون أكتافهم بشكل متكرّر هم الأكثر عرضة الى التهابات الكتف وتمزّق الأوتار.

- التقدّم في العمر: يلعب التقدم في العمر دوراً أساسياً في إرهاق مفصل الكتف كالإصابة بالتكلس مثلاً، أو تمزق الأوتار.

- الالتهابات: أمّا السبب الثالث فهو الالتهابات بشكل عام، خصوصاً تلك الجرثومية أو الأمراض الناتجة عن التهاب المفاصل.

ويضيف: "يساهم نمط الحياة الذي يتضمّن استعمالاً متكرّراً لمفصل الكتف والمهن التي تتطلّب حمل الأوزان، في إرهاق الأوتار والمفاصل واستهلاكها بسرعة. بينما لا علاقة مباشرة للجلوس على المكتب والنوم بطريقة خاطئة بهذه الآلام، بل لهذه العادات دور في ظهور الوجع وتفاقمه".