على تخوم "غابة أرز الرب" ستُفتتح "مهرجانات الأرز الدولية" للعام 2017 في 29 تموز بأوبريت خاصة بالأرزة، تجمع 12 فناناً لبنانياً.

وستكون الغابة في هذه الليلة مُضاءة ومُتلألئة، ليُضاف سحر على سحرها. وتحافظ لجنة المهرجان على الطابع اللبناني لأمسيات الأرز للسنة الثالثة على التوالي بعد عودة أرز بشري إلى ساحة المهرجانات بعد توقف 50 عاماً.

وتنحصر حفلات المهرجان لهذا الصيف بليلتين. ليلتان لبنانيتان مميزتان ومختلفتان عن الحفلات العادية. ففي حين ستكون الأوبريت عملاً متفرداً خاصاً للمهرجان، سيكون اللبنانيون على موعد مع أمسية ثانية خاصة بمهرجانات الأرز مع الفنانة هبة طوجي بتوقيع ومرافقة أسامة الرحباني. 

وقد أطلقت النائبة ستريدا جعجع، ممثلةً برئيس لجنة جبران الوطنية الدكتور طارق الشدياق، "مهرجانات الأرز الدولية 2017"، بالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء بشري وبلدية بشري خلال مؤتمر صحافي عُقِد أمس، برعاية وزير السياحة أواديس كيدانيان وحضوره.
 
أمسيتان لبنانيتان
تُفتتح "مهرجانات الأرز الدولية" للعام 2017 مساء السبت 29 تموز بأوبريت خاصة بـ"الأرزة" موضع تكريم لجنة المهرجان لهذه السنة. وتجمع الأوبريت: غسان صليبا، وليد توفيق، نجوى كرم، نانسي عجرم، معين شريف، ملحم زين، عبير نعمه، جوزف عطية، رامي عياش، زين العمر، تانيا قسيس وايليا فرنسيس. وهي من كلمات الشاعر نزار فرنسيس وألحان الموسيقي ميشال فاضل.
 
أمّا ليلة السبت 5 آب، فتُحيي الفنانة هبة طوجي حفلاً خاصاً تحت عنوان "Ten 10"، يرمز إلى ثمرة النجاح بين الفنان اسامة الرحباني والموهبة الاستثنائية هبة طوجي، التي بدأت منذ 10 أعوام (24 كانون الثاني 2007)، وأثمرت ألبومات وحفلات ومسرحيات غنائية وكليبات عدة أوصلت طوجي الى مصاف العالمية.
 
الشدياق
وبعد عرض وثائقي يلقي الضوء على ليالي مهرجانات الأرز 2015-2016 خلال المؤتمر الذي قدمته الاعلامية رلى حداد، ألقى الدكتور الشدياق كلمة أشار فيها إلى أنّ "عنوان المهرجانات لهذه السنة، قد يكون، بل أكاد أجزم، أنه الأحبّ الى قلوبنا جميعاً. هو الأرزة اللبنانية التي كرمت الأجيال منذ آلاف السنين فذكرها العهد القديم أكثر من 75 مرة، ستكرّمها مهرجانات هذه السنة إذ حان الوقت لذلك. ستكرم عنفوانها وإنفتها في سعيها الى العلى، وهي بذلك ترفع جبيننا جميعاً الى حيث النجوم، وستكرم تجذرها في هذه الأرض التي روت جذورها، دماء شهداء أبنائها على مساحة الوطن".

وأكّد أنّ "مفاجآت مهرجانات هذه السنة عديدة بدءاً من انطلاقتها، حيث، وعند الإفتتاح، ستفي النائبة جعجع بوعد قطعته في السنة المنصرمة للجميع، والخاص بإضاءة غابة الأرز الدهرية".
 
كيدانيان
ورأى الوزير كيدانيان أنه "مهما كبر شأن الفرد ومهما كبر مقامه فهو يشعر بصغر حجمه أمام عظمة الارز وامام عظمة رمز لبنان، ألا وهو الارز. وكما تقول اغنية "راجع يتعمّر لبنان"، قبل ثلاث سنوات تقرر إعادة الارز من خلال مهرجاناته وعادت مهرجانات الارز بعد توقف لمدة 50 عاما ما يجب الانحاء امامه لأنّ هذه المنطقة وهذا الرمز هما فخر لكل واحد منّا".
 
ولفت إلى أنّ ما يميز هذا المهرجان عن المهرجانات الاخرى هو انه "صناعة وطنية مئة في المئة ومن سيشاركون في يومي المهرجان هم لبنانيون شباب وعظماء والعمل لبناني بحت".
 
وأكّد انّ "المهرجانات، وخصوصاً مهرجانات الارز ستعكس الوجه الذي نبحث عنه وستعكس هوية لبنان المميزة. ونحن ملزمون جميعاً كسياسيين واعلاميين خصوصاً ان نضيء على الوجه المشرق للبنان، ولا يفيدنا في اي مكان ان نغطي الاحداث المأسوية والخلافية التي لا تفيدنا بشيء والموجودة كل يوم، وهذا امر يخسرنا ولا يربحنا، ما يربحنا هي بسمتنا وأتمنى البسمة للجميع في هذا الصيف".
 
جعجع
وتمّ خلال المؤتمر توزيع كتيّب، يتضمّن كلمة النائب جعجع، أشارت فيها إلى أنه "في العام 2015، ومع عودة "مهرجانات الأرز الدولية" كرّمت لجنة المهرجانات الجيش، سياج الوطن وحامي الكيان. وفي العام 2016، كرّمت النابغة اللبناني جبران خليل جبران الذي حمل اسم لبنان الى العالم بفكره وأدبه وفنه. وفي العام 2017، تكرّم لجنة "مهرجانات الأرز الدولية" الأرزة، رمز لبنان وشعار عزته وفخره. على مر العصور، اقترن الأرز بهالة القدسية، وتفيض المزامير بشتى الاوصاف التي توحي بقدسيته".
 
وأعلنت أنّ "التجاوب على قدر الآمال من شركة طيران الشرق الأوسط التي ترفع الأرزة شعاراً على أجنحتها وتحلّق به عالياً باسم لبنان. وقد التزمت الشركة إنارة غابة أرز الرب ليلة افتتاح "مهرجانات الأرز الدولية" في 29 تموز 2017، وبكلفة بلغت 250 ألف يورو".