تحب الفتيات طلاء أظافرهن لما تضفيه من أناقة على أيديهن، لكن، هل تعلمين بأن هناك بعض التأثيرات الحقيقية على الصحة وأن عليكِ التوقف عن فعل ذلك بشكل يومي؟

اكتشفت دراسة حديثة بأن المواد الكيميائية التي يحتويها طلاء الأظافر يمكنها الوصول إلى مجرى الدم خلال ساعتين من وضعه على الأظافر.

وقد قام الباحثون بدراسة عينات من البول لعدد من النساء لاختبار مستويات "ثنائي فينيل الفوسفات" فيه، والتي تتكون عندما يستقلب الجسم "ثلاثي فينيل الفوسفات" والتي تعتبر مادة كيميائية سامة.

وخلال 10-14 ساعة من وضع طلاء الأظافر، وجد القائمون على الدراسة بأن مستويات "ثنائي فينيل الفوسفات" ترتفع أكثر بعشر مرات لدى النساء اللواتي وضعن طلاء الأظافر من اللاتي لم يضعنه على أظافرهن.

وأشار الباحثون بأن هذه المواد الكيماوية يمكن أن تؤثر على الخصوبة لدى المرأة، وتزيد من معدل هرمون يرتبط بسرطان الثدي، والمبيض، والبروستاتا وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية، ومشاكل الجهاز العصبي، والسكري والسمنة.

علاوةً على ذلك، فقد وضعت الدراسة قائمة بكيفية تسرّب المواد الكيميائية إلى مجرى الدم وتتسبب بمشاكل صحية معينة.

وإليكِ مجموعة تفاصيل حيالها:

– عادةً لا تسمح الأظافر بمرور المواد عبرها. غير أن "ثلاثي فينيل الفوسفات" لديه القدرة على المرور من خلال البشرة أو من حول الظفر إلى داخل الجلد.

– من المعروف احتواء طلاء الأظافر على مواد يشتبه بتسببها باضطرابات الغدد الصماء.

– وفقاً لذلك، يصبح جسمك أكثر عرضة لامتصاص هذه الكيماويات بشكل أسرع نسبياً، بعد وضع طبقة من طلاء الأظافر.

– وتجد هذه الكيماويات طريقها إلى مجرى الدم بعد امتصاصها.

– في بعض أنواع طلاء الأظافر، لا تكون هذه المواد الكيماوية موجودة بالضرورة.

– إلا أنه أحياناً ما تستخدم في طلاء الأظافر كعوامل ملونة لزيادة فعالية طلاء الأظافر وديمومته.

– من الكيماويات الأخرى التي توجد في بعض أنواع طلاء الأظافر الفورمالديهايد، وثنائي فثالات البوتيلوالتولوين.

– هذه الكيماويات يمكن أن تتسبب بالعديد من المشاكل، والتي تتراوح بين أمراض الجهاز التنفسي، والمشاكل الهضمية، وكذلك النعاس والصداع. وهذه أهم المشاكل الصحية التي يمكن أن يتسبب بها الاستخدام المفرط لطلاء الأظفار.

(فوشيا)