احتفل الاتحاد اللبناني للشطرنج بتوزيع الجوائز والكؤوس على الفائزين في الموسم الماضي 2016، وذلك في حفل اقيم في فندق كومودور الحمرا، بحضور رئيس الاتحاد عزة قريطم ونائبه آفو توتونجيان والأمين العام شحادة أبو نمري ورئيس اتحاد الإعلام الرياضي وديع عبد النور ورؤساء وأعضاء الأندية الاتحادية.
 
وتحدث رئيس الاتحاد عزة قريطم فلفت إلى ان "الاتحاد باشر في وضع خطة عمل واضحة المعالم للسنوات الأربع القادمة، وذلك وفقاً لاستراتيجية مبنية على أسس مدروسة وعلمية، تماماً كما هو حال لعبة الشطرنج التي لا ينجح فيها سوى من يفكر بأسلوب استراتيجي".
 
وأشار قريطم الى أن تعديل الاتحاد لأنظمته وقوانينه جاء ضمن هذه الخطة، على أن يلي ذلك خطوات أخرى هدفها نشر اللعبة وتطويرها في لبنان، لافتا إلى ان الاتحاد انجز أيضاً روزنامة بطولاته ومشاركاته الخارجية على اكمل وجه. وقال قريطم ان الاتحاد سيعرض خطته على وزارة الشباب والرياضة لبحث إمكانية التعاون في تطبيقها، وذلك كون الوزارة شريك رئيسي في هذا العمل.
 
وتحدث نائب رئيس الاتحاد آفو توتونجيان، فلفت إلى ان الهيئة الإدارية لاتحاد الشطرنج تسعى إلى فتح المجال أمام أكبر شريحة ممكنة من اللاعين الموهوبين، في الأندية والمدارس والجامعات. وأشار إلى أن الاتحاد يسعى إلى التوجه أبعد من الأندية والمدارس، وذلك من خلال التوجه إلى قطاعات مختلفة في المجتمع منها الأطباء والمهندسين والمحامين والمصرفيين ورجال الأعمال من الذين يحبون اللعبة ويمارسونها بعيدا عن الاتحاد، وذلك من أجل ضمهم إلى أسرة الشطرنج، وصقل مواهبهم عبر دورات وندوات تدريبية. وقال توتونجيان انه من غير المقبول أن يبقى لبنان من دون استاذ دولي كبير في اللعبة، لافتاً إلى ان الاتحاد سيركز جهده على هذا الصعيد عبر دراسة جدية للسبل التي توصله إلى ذلك.
 
وأجريت على هامش الحفل مباراة للشطرنج السريع بين عدد من وجوه المجتمع المهتمين باللعبة والأستاذ الدولي فادي عيد، فجذبت اهتمام الحاضرين كما أضفت جواً رائعاً على الحفل الشطرنجي بامتياز. 
 
بعد ذلك، أعلن عضو اللجنة الإدارية حبيب خليل أسماء الفائزين، وسلم قريطم وأعضاء الاتحاد الكؤوس والميداليات والدروع التقديرية، كالتالي: كأس المركز الأول لبطولة الفردي فيصل خير الله، والثاني لأحمد نجار، والثالث لعمرو الجاويش، وكأس وميداليات المركز الأول في بطولة الأندية للدرجة الأولى للأنصار، والثاني للهومنتمن، والثالث للأنترانيك. وكؤوس وميداليات المركز الأول للدرجة الثانية لنادي أحياء الرياضة زوق مكايل، والثاني للأدب والرياضة – كفرشيما.
 
وجرى تسليم دروع تقديرية إلى الأندية التي استضافت بطولات الموسم الماضي، وهي كالتالي: الأنترانيك (بطولة الأندية للدرجة الأولى)، الهومنتمن (الفئات العمرية)، آرارات (الدرجة الثانية)، الأهلي صيدا (الأندية للخاطف)، الأدب والرياضة كفرشيما (الأندية للسريع)، الوفاق طرابلس (بطولة الدرجة الثانية لمحافظة الشمال)، جمعية بيروت للتنمية (بطولة لبنان للفردي)، جامعة المعارف (تصفيات بطولة لبنان). وقدمت دروعاً تذكارية إلى الأستاذ الدولي فادي عيد، وللحكمين شارل كيلي وإيلي هوليشيان، بالإضافة إلى شهادات مشاركة للاعبين الذين خاضوا بطولة لبنان للفردي.